Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية التوسعية فى إكساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الخامس الأدبى بالعراق /
المؤلف
هادى، على حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / على حمزة هادى
مشرف / محمد السيد الزينى
مشرف / المهدى على البدرى
مشرف / محمد حسن المرسى
الموضوع
الأسلوب الأدبى. اللغة العربية - بلاغة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية التوسعية في إكساب المفاهيم البلاغية لطلاب الخامس الأدبي بالعراق، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة على التساؤل الرئيس الآتي:”ما فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية التوسعية في إكساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق” والذي تتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية:س1: ما المفاهيم البلاغية اللازمة لطلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق؟ س2: ما مدى توافر المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق؟س3: ما الاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التوسعية في إكساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق؟ س4: ما فعالية الاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التوسعية التي تستخدم في إكساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الخامس الأدبي بالعراق ؟أدوات البحث:1- دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التوسعية في تدريس المفاهيم البلاغة لطلاب الخامس الأدبي بالعراق.2- اختبار للمفاهيم البلاغية لطلاب الخامس الأدبي بالعراق.نتائج الدراسة:1. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي في جميع المفاهيم البلاغية2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي في جميع المفاهيم البلاغية ودرجة الاختبار ككل وذلك لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي.3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في جميع المفاهيم البلاغية ودرجة الاختبار ككل وذلك لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية.4. إنّ قيم مربع إيتا التي تروحت من (0.733) إلي (0.963) والاختبار ككل (0.989) تشير إلى حجم تأثير كبير للاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التوسعية في إكساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق، وإن الاستراتيجية المقترحة تفسر كميات مرتفعة من التباين في إكساب المفاهيم البلاغية، حيث تمتد نسبة التباين المفسرة بواسطة الاستراتيجية من 73.3% في مفهوم الكناية إلى 96.35% في مفهوم الخبر و 98.9% للاختبار ككل وجميعها نسب مرتفعة جدا من التباين المفسر، مما يدل علي فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التوسعية في إكساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق.