Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامجين قائمين على فنيات العلاج التكاملى والإرشاد النفسى الأسرى للأطفال الذاتويين وأبائهم فى تنمية مهارات الانتباه المشترك للأطفال الذاتويين /
المؤلف
سيد، دعاء محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد محمد سيد
مشرف / حمدى شاكر محمود
مناقش / طه احمد حسانين
مناقش / مصطفى ابو المجد سليمان
الموضوع
الأطفال، علم النفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

مستخلص الدراسة:
اسم الباحثة: دعاء محمد محمد سيد
عنوان الدراسة : فاعلية برنامجين قائمين على فنيات العلاج التكاملي والإرشاد الأسري للأطفال الذاتويين وآبائهم في تنمية مهارات الانتباه المشترك للأطفال الذاتويين
جهة الدراسة : قسم علم النفس التربوى ، كلية التربية ، جامعة أسيوط
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية برنامجي العلاج التكاملي و الإرشاد النفسى الأسري المستخدمين في تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية ، وبيان الفرق فى مستوى الانتباه المشترك لدى الأطفال الذاتويين طبقاً للنوع ( ذكور / أناث ) ، وباختلاف العمر ( قبل الخمس سنوات – وبعد الخمس سنوات ) ، وانقسمت عينة الدراسة إلى :عينة استطلاعية ، تكونت من 35 طفلاً وطفلة ذاتوياً للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية ، وعينة أساسية ، شملت 50 طفلاً وطفلة ذاتوياً طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة فى: مقياس الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى طيف الذاتوية ، ومقياس الطفل التوحدي إعداد عادل عبد الله محمد ، ومقياس جودا رد للذكاء، وعينة الدراسة العلاجية ، تضمنت 6 أطفال ذوى طيف الذاتوية ، وانقسمت إلى مجموعة تجريبية تمر بحالتين تضبط إحداهما الأخرى ، وتم تطبيق مقياس الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى طيف الذاتوية تطبيقياً قبلياً ( ن = 6 ) ، وتم تطبيق برنامج العلاج التكاملي لأطفال طيف الذاتوية ، ثم تم تطبيق مقياس الانتباه المشترك على أطفال طيف الذاتوية ( التطبيق البعدي الأول ) ، ثم تم تطبيق برنامج الإرشاد النفسي الأسري لآباء أطفال طيف الذاتوية ، ثم تم تطبيق مقياس الانتباه المشترك على أطفال طيف الذاتوية ( التطبيق البعدي الثانى)، وأسفرت النتائج عن أنه” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال الذاتويين على مقياس الانتباه المشترك وأبعاده الستة تعزى لمتغير النوع (ذكور ، إناث ) ، ومتغير العمر ( قبل الخمس سنوات ، بعد الخمس سنوات ) والتفاعل بين المتغيرين لدى عينة الدراسة ، و توجد فاعلية لبرنامجي العلاج التكاملي لأطفال طيف الذاتوية والإرشاد النفسي الأسري لآباء الأطفال الذاتويين في تنمية الانتباه المشترك لأطفال طيف الذاتوية عينة الدراسة” ، تم استخدام اختبار الإشارة Sighn Test ، وأشارت النتائج إلى أن اتجاه الفرق لصالح القياس البعدي الثاني ” برنامج الإرشاد النفسي الأسري ” ؛ مما يعني تحسن الانتباه المشترك بعد التطبيق البعدي الثاني ( برنامج الإرشاد النفسي الأسري ) مقارنة بالقياسين القبلي ( قبل تطبيق برنامجي الدراسة ) ، والبعدي الأول ( البرنامج العلاجي التكاملي )، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة والدلالات للانتباه المشترك في ضوء معطيات الدراسة استناداً إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة ، وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات .
الكلمات المفتاحية : العلاج التكاملي ، الإرشاد النفسي الأسري ، الانتباه المشترك ، اضطراب طيف الذاتوية .