Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض القضايا التربوية المتضمنة فى الأدب القصصى المصرى فى الفترة من 2000:1967 :
المؤلف
محمد، وردة أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / وردة أحمد حسين محمد
مشرف / مصطفي محمد رجب
مناقش / عبد التواب عبد اللاه
مناقش / رضا فؤاد غازي
الموضوع
الأدب - قصص.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
352 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

هدف الدراسة:
كيف أثرت الأوضاع الثقافية فى مصر خلال الفترة موضع البحث على القضايا التربوية المتضمنة فى الأدب القصصى المصرى، ثم فى حدود الحيز الذى حظيت به هذه القضايا، من خلال وعاء آخر بعيداً عن الدين والصحافة يمكن من خلاله التوصل إلى كل ما هو جديد وحاولت الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما الأوضاع الثقافية فى المدة من 1967:2000 وإلى أي مدى تأثر الأدب بالتغيرات المصاحبة لها؟
2- ما أهم الاتجاهات التربوية المميزة للأدب القصصى المصرى فى المدة من 1967:2000؟
3- كيف عكس الأدب المصرى قضايا مجتمعة التربوية وما مدى اتفاق العلاقة مع قضايا التربية المطروحة؟
4- ما أهم قضايا التربية ومشكلات المجتمع التى ظهرت فى الأعمال الأدبية وفقاً لاحتياجات المجتمع؟
5- ما إمكانية الإستفادة من القضايا التربوية فى العملية التعليمية؟
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته للدراسة حيث أنه أحد المناهج التى تهتم بتحليل البيانات للوصول إلى النتائج وتفسيرها، والتقصى حول الظواهر المجتمعية والتربوية التعليمية، كما هى قائمة فى الحاضر من خلال ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها بهدف الانتهاء إلى وصف علمى دقيق متكامل للظاهرة يقوم على الحقائق المرتبطة بها.