الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: كيف أثرت الأوضاع الثقافية فى مصر خلال الفترة موضع البحث على القضايا التربوية المتضمنة فى الأدب القصصى المصرى، ثم فى حدود الحيز الذى حظيت به هذه القضايا، من خلال وعاء آخر بعيداً عن الدين والصحافة يمكن من خلاله التوصل إلى كل ما هو جديد وحاولت الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما الأوضاع الثقافية فى المدة من 1967:2000 وإلى أي مدى تأثر الأدب بالتغيرات المصاحبة لها؟ 2- ما أهم الاتجاهات التربوية المميزة للأدب القصصى المصرى فى المدة من 1967:2000؟ 3- كيف عكس الأدب المصرى قضايا مجتمعة التربوية وما مدى اتفاق العلاقة مع قضايا التربية المطروحة؟ 4- ما أهم قضايا التربية ومشكلات المجتمع التى ظهرت فى الأعمال الأدبية وفقاً لاحتياجات المجتمع؟ 5- ما إمكانية الإستفادة من القضايا التربوية فى العملية التعليمية؟ تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته للدراسة حيث أنه أحد المناهج التى تهتم بتحليل البيانات للوصول إلى النتائج وتفسيرها، والتقصى حول الظواهر المجتمعية والتربوية التعليمية، كما هى قائمة فى الحاضر من خلال ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها بهدف الانتهاء إلى وصف علمى دقيق متكامل للظاهرة يقوم على الحقائق المرتبطة بها. |