الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ملخص الرسالـة هذا البحث يسلط الضوء على فترة ما بعد الحرب في كل من كوريا الجنوبية و مصر؛ شارحًا الظروف التي مرت بها الدولتان و انعكاسها على الأدب في كلتيهما ، ليدلل على أن فترات الحروب تعكس ظروفًا أدبية متشابهة في معالجتها لأزمات المجتمع ، و إن كان لابد من وجود بعض الاختلافات. من المعروف أن مصر و كوريا يبتعدان عن بعضهما البعض جغرافيًا بشكل جعل التأثير و التأثر أمرًا صعبًا خاصة في القرن الماضي ؛ مما يدلل على أن المعالجات الأدبية لفترات ما بعد الحرب تكاد تكون متماثلة في ظل تشابه الظروف و مهما اختلفت طبيعة الحرب و البلد. و قد تم تناول الأزمة أدبيًا من خلال تياري الواقعية الاشتراكية ، والواقعية النقدية في الرواية السياسية في فترة ما بعد الحرب في كوريا و مصر ؛ حيث ركزت الرواية على القضايا السياسية الثلاث ، و طرحت إما رؤية ايجابية متفائلة أو نقدية سوداء ، و يركز هذا البحث على الواقعية النقدية لقلة الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع ، و قد اختار البحث للتطبيق رواية ”إنسان بلا قيمة” ل ”سون تشانج سوب”، ورواية ”الكرنك” ل ”نجيب محفوظ” نموذجًا لاتجاه الواقعية النقدية في الرواية السياسية. من خلال البحث نعرف أيضًا أن كلتا الروايتين استخدمتا الواقعية النقدية للتعبير عن الضرر الواقع على الناس و المجتمع بعد الحرب ، و اهتمت الرواية الكورية بوصف ما آلت إليه حياة الشخصيات دون الربط المباشر مع الحرب ، أما الرواية المصرية فقد اهتمت بسرد أثر الثورة و النكسة على المجتمع ، و اتسمت برمزية الشخصيات ، فكل شخصية مثلت اتجاهًا معينًا أو حقبة زمنية معينة ، كما وظفت الروايتان الفلسفة الوجودية و التي كانت سائدة في تلك الفترة و التي تركز على الإنسان نفسه و حالته و حياته ، و كانت ملائمة لتشرح الظروف النفسية للشخصيات |