الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد العصر ال ا رهن عصر التكنولوجيا والتطور المعرفي في جميع مجالات الحياة العلمية والعملية ، وهو ما انعكس علي ما تقدمه المدرسة من طرق ووسائل تدريس مختلفة لمساعدة التلاميذ علي تلبية احتياجاتهم وطموحاتهم ، وهذا أدي إلي إب ا رز الدور الفعال للعلوم في مختلف مجالات الحياة العلمية والعملية ، حيث يلاحظ أن أي تطور علمي يصاحبه تقدم هائل في المعرفة العلمية بمختلف المجالات ، لذا لا ينبغي للتعليم أن يبقي بمنأى عن هذه التطو ا رت حتى نصل إلي مستقبل أفضل والذي يتأتي من خلال تعليم متميز في عالم يموج بالتغي ا رت والتدفق المستمر للمعلومات . وتنادي الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس العلوم بالاهتمام والتركيز علي نشاط الطلاب وايجابيتهم وٕ اكسابهم المها ا رت والاتجاهات العلمية التي تمكنهم من اكتشاف المعلومات بأنفسهم وذلك بتوفير بيئة التعلم الملائمة للتلاميذ والتي تساعدهم علي التعامل . ( ١٨ : مع مواقف الحياة اليومية ومشكلاتها. ( عبد السلام مصطفي ، ٢٠٠٦وتعتبر المرحلة الإعدادية أحد الم ا رحل التعليمية الهامة نظ ا ر لكونها مرحلة انتقالية من الطفولة إلي الم ا رهقة والبلوغ تتميز بالكثير من التغي ا رت العقلية والنفسية والاجتماعيةالتي تؤثر بصورة فعالة علي حياة الفرد ، ونظ ا رً لأهميتها فقد نادي العديد من المربين بضرورة الاهتمام بطرق تدريس وتعليم التلاميذ فيها من خلال استخدام طرق واست ا رتيجيات تعمل علي تنمية المها ا رت التي تؤهلهم لاجتياز هذه المرحلة ، ومن هذه المها ا رت المها ا رت الحياتية وعادات العقل . حيث ذكر ( حسام مازن ، ٢٠٠٢ ) أنه لكي تعمل التربية علي مسايرة التقدم العلمي والتكنول وجي ، فان عليها التوجه نحو إكساب المها ا رت الحياتية اللازمة للمواطن المتنور علميا وتكنولوجيا ، حيث أصبح من الأهمية دمج المها ا رت الحياتية في المناهج التعليمية لإعداد مواطن قادر علي مواجهة كل الظروف والمستجدات ، وقد أشار تقرير اليونيسيف ٢٠٠٥ إلي أهمية اكتساب المتعلمين للمها ا رت الحياتية الأساسية كوسيلة لتمكينهم من مواجهة المواقف المختلفة التي يتعرضون لها ، وإكسابهم المعارف المبنية علي السلوك الصحيح ، ومن أبرز هذه المها ا رت مها ا رت الاتصالومها ا رت التفكير ومها ا رت اتخاذ الق ا رر ، ومها ا رت التعامل مع البيئة ، والمها ا رت الشخصية الاجتماعية . حيث تعتبر المها ا رت الاجتماعية احد الأسس المهمة التي يرتكز عليها تعليم الإنسان لأنها تساعده علي اكتساب الخب ا رت وتوفر له فرص التفاعل والاتصال وتقدم له ممارسات تدريبية تمكنه من التعامل مع المجتمع الذي يعيش فيه .( خميس محمد خميس . ( ٢٠٠٩ ، ويرجع الاهتمام بالمها ا رت الاجتماعية إلي كونها عاملا مهما في تحديد التفاعلات اليومية للفرد مع المحيطين به ، والتي تعد في حالة كفاءتها من عوامل التوافق النفسي. ( ١٧ : للتلاميذ علي المستويين الشخصي والمجتمعي ( طريف شوقي ، ٢٠٠٢ كما أنها تسمح للتلاميذ بالد ا رسة علي نحو مستقل والعمل ضمن مجموعات ، وإقامة صداقات مستمرة ، والاستجابة علي نحو مناسب للتغذية ال ا رجعة والإرشادات التي يتلقوها Schoenfeld et al, ) من المعلم ، ومن دون هذه المها ا رت تقل فرصة التلاميذ للتعلم . ( 2008ومن المها ا رت الاجتماعية التي يسعي تدريس العلوم إلي تحقيقها : المبادرة في المحادثة ، تكوين الصداقات ، الاستماع والتذكر ، الوضوح في التعبير ، المشاركة ، ، ( ٢٥٤-٢٥٣: التعاون ، الاتصال ، التأييد والمساندة . ( حسام مازن ، ٢٠١١ . (Fisher,Warner&Klein,2004)ومن دون المها ا رت الاجتماعية قد يواجه التلاميذ عدد اً من النتائج غير المرغوبة التي تتضمن تفاعلا ضعيفا مع المتعلمين من زملائهم وتدنيا في التحصيل الأكاديمي ، لذا فان المواد الد ا رسية التي تقدم في جميع م ا رحل الد ا رسة ينبغي أن تعمل علي تحقيق الهدف الاجتماعي من التربية من خلال إعداد الفرد القادر علي معرفة نفسه ومعرفة من حوله . ( Schoenfeld et al, وكيفية التعامل معهم . ( 2008 كما ينبغي أن تتضمن مناهج المرحلة الأساسية المها ا رت الحياتية التي يحتاجها التلميذ للقيام بأنشطة هادفة في بيئته وخاصة مناهج العلوم التي تعتمد علي ربط مادةالعلوم بخب ا رت التلاميذ وحياتهم اليومية ، ومساعدتهم علي التفاعل مع المواقف الحياتية. |