الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي تصميم برنامج مقترح باستخدام البرمجة اللغوية العصبية لطالبات الفرقة الثالثة ”شعبة تعليم” كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية وتحسين أداء بعض مهارات الجمباز الإيقاعي والأداء الابتكاري للسلاسل الحركية ”قيد البحث”، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وإشتملت عينة البحث علي (69) طالبة قسمت إلي (24) طالبة فى المجموعة التجريبية و(24) طالبة في المجموعة الضابطة و(21) طالبة للدراسات الاستطلاعية واستخدمت الباحثة الاختبارات النفسية والاختبارات البدنية وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات ”قيد البحث” واستمارة تقييم الأداء الابتكاري للسلاسل الحركية فى الجمباز الإيقاعي كأدوات لجمع البيانات وكانت أهم النتائج زيادة نسبة التحسن للمجموعة التجريبية التى طبق عليها برنامج البرمجة اللغوية العصبية عن المجموعة الضابطة التى طبق عليها القدرات البدنية ومهارات الجمباز الإيقاعي وتكوين سلاسل حركية مع استخدام أداة الطوق بطريقة المحاضرة. وكانت من أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها: 6. ساعد استخدام البرمجة اللغوية العصبية على زيادة فعالية العملية التعليمية، مما قلل من الجهد والفاقد التعليمي وزيادة الفائدة التعليمية لدي المتعلم. 7. وجود تحسن لبعض المهارات النفسية (الاسترخاء، التصور العقلي، الانتباه). 8. وجود تحسن في مستوي الأداء المهاري لمهارات الجمباز الإيقاعي للمجموعة التجريبية نتيجة استخدام افتراضات البرمجة اللغوية العصبية والوسائط التكنولوجية في البرنامج التعليمي المقترح. 9. وجود تحسن في إجمالي القياسات البعدية لصالح المجموعة التجريبية فى مستوي الأداء المهاري والابتكاري عن المجموعة الضابطة وهذا التحسن يمكن ارجاعه لإستخدام تقنيات البرمجة اللغوية العصبية. 10. يؤثر برنامج البرمجة اللغوية العصبية إيجابياً فى تطوير محددات الصلابة النفسية (الثقة بالنفس، الانتباه، الابتكار، الطاقة الإيجابية، مستوي الدافعية، تحقيق الذات) لدي الطالبات ”قيد البحث”. ومن أهم التوصيات: 8. تطبيق البرنامج المقترح باستخدام البرمجة اللغوية العصبية في الجمباز الإيقاعي علي الفرق الدراسية المختلفة. 9. إدراج برامج البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الأنشطة الرياضية التخصصية الآخري. 10. إجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف علي تقنيات البرمجة اللغوية العصبية في مراحل تعليمية آخري في أنشطة رياضية مختلفة. 11. الاهتمام بتنمية الابتكار لدي الطالبة المعلمة باستخدام مختلف البرامج والوسائل لتحسين قدراتهم على التخيل والابتكار وتوظيفه مما يساعد في بناء مفهوم ذات إيجابي لدي الطالبة عن نفسها سينعكس فيما بعد على أداء الطالبة عندما تصبح معلمة. |