Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Language and cognitive outcome for high risk neonates at the age of 2 - 3 years /
المؤلف
El-Metwaly, Doaa Mohamed El-Shabrawy.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد الشبراوي المتولي
مشرف / تامر سمير أبوالسعد
مشرف / هشام السيد عبدالهادى
مشرف / همت مصطفى باز
الموضوع
Respiratory therapy for newborn infants. Infant, Premature. Intensive Care, Neonatal - methods.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
131 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الحنجرة
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الطب - Department of Ear Nose Throat
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 157

from 157

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى : يعرف الأطفال حديثي الولادة ذوى الخطورة العالية بأنهم هؤلاء الأطفال الذين يحملون فرصه أكبر من المتوسط في معدلات المرض والوفاة خلال الثمانية وعشرين يوما الأولى من العمر. وتشتمل عوامل الخطورة لهؤلاء الأطفال على: انخفاض الوزن عند الولادة، الأطفال المبتسرين، النزف داخل البطين بالمخ، الاختناق حول الولادة أو اعتلال الدماغ نتيجة نقص الأكسجين، نقص السكر فى الدم لفترات طويلة ومستمرة، التهاب السحايا، التهاب الدماغ نتيجة زيادة الصفراء. كما تشتمل أيضا على بعض عوامل الخطورة المتمثلة في ما يصيب الأم من أمراض أثناء فتره الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم، فقر الدم، داء السكرى و تعدد المواليد. وقد أشارت الدراسات الحديثة الى أن تعرض الأطفال للعوامل سالفة الذكر ينتج عنها العديد من المخاطر التي يكون لها آثار سلبية على مراحل النمو الطبيعي للطفل ؛ فمثلا هؤلاء الأطفال يكونون أكثر عرضة لفقدان السمع الحسى -العصبي، فحاسة السمع ليست ضرورية فقط من أجل تكون اللغة؛ ولكنها أيضا ذات أهمية في تكوين وتطوير الانتباه والادراك. كما يعانى الأطفال المبتسرين ذوى الوزن المنخفض من بعض الصعوبات اللغوية والفكرية التي تؤثر على قدرتهم على التعلم والتكيف مع المجتمع المحيط بهم ويفيد التقييم المبكر للوظائف الإدراكية لهؤلاء الأطفال بالتدخل المناسب لتحسين المخرجات المعرفية والسلوكية. تهدف هذه الدراسة الى تقييم النمو اللغوي والإدراكي للأطفال حديثي الولادة ذوى المخاطر العالية والذين تم ادخالهم الى وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفيات جامعة المنصورة وذلك عند عمر ٢-٣ سنوات للتعرف على الأطفال ذوى الإعاقات اللغوية والإدراكية لإمكانية التدخل المبكر لمنع أو علاج هذه الآثار. تشمل الدراسة103 طفلا، أعمارهم مابين ٢-٣ سنوات مع وجود تاريخ مرضى بالدخول الى وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة لوجود أحد عوامل الخطورة سالفة الذكر. وقد خضع الأطفال محل الدراسة للاختبارات التالية : استبيان التاريخ المرضى كاملا، فحص اكلينيكى شامل, فحص الأنف والأذن والحنجرة وفحص الأعصاب وبعض الاختبارات مثل : اختبار الذكاء ( ستانفورد - بنيه) الإصدار الرابع ( النسخة العربية)، تقييم اللغة باستخدام الاختبار القياسى للغة العربية ( أبو حسيبه، ٢٠١١). وبتحليل نتائج الدراسة تبين وجود علاقة ذات اهميه احصائيه بين بعض عوامل الخطورة لدى الأطفال حديثى الولادة والتاخر اللغوى وكذلك انخفاض مستوى الذكاء خاصة لدى الأطفال الخدج وهم المواليد قبل الأسبوع 32 من الحمل. وخلصت الدراسة الى الأطفال حديثى الولادة ذوى الخطورة العالية يعانون من تأخر لغوى ملحوظ وانخفاض فى معدل الذكاء وان هؤلاء الأطفال فى حاجه ملحة الى الاكتشاف المبكر للصعوبات اللغوية ومحاوله علاجها عن طريق العلاج اللغوى وإعطاء التعليمات للأهل عن كيفيه التعامل مع هؤلاء الأطفال للوصول بهم الى ممارسه حياتهم بصوره طبيعية.