Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Utilizing multiple intelligence - based activities to develop reading skills of dyslexic primary pupils /
المؤلف
El-Weeshy, Naglaa Zaki.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء زكى الويشى
مشرف / عادل عبدالحليم الشيخ
مشرف / يحى إسماعيل سرحان
مناقش / جيهان محمد البسيونى
مناقش / إيمان محمد على البشبيشى
الموضوع
Dyslexia. Primary stage. Reading - Cross-cultural studies. Reading - Remedial teaching. English language - Textbooks for foreign speakers. English language - Study and teaching (Elementary) Multiple Intelligence - Based Activities.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
157 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - Curriculum & Instruction
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 171

from 171

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير بعض الأنشطة المقترحة والقائمة على نظرية الذكاءات المتعددة على مهارات قراءة اللغة الإنجليزية للمتعثرين فرائياَ في المرحلة الابتدائية. وكانت المهارات المستهدفة الوعى الصوتي، فك التشفير، الإدراك البصرى للكلمة، والفهم. لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باختبار عينة ممثلة مكونة من 21 تلميذ وتلميذة من مدرسة الشهيد ممدوح عثمان بميت بدر خميس ومدرسة أبو بكر الصديق بأويش الحجر. وقد نفذت 4 أدوات خلال هذه الدراسة الحالية كانت كلها من تصميم الباحثة. ماعدا اختبار الذكاء المعد من قبل الدكتورة إجلال سرى (1998). حللت البيانات إحصائياَ وأوضحت النتائج أن هناك فروق إحصائية ذات مغزى بين درجات الاختبار القبلي – بعدى للقراءة لصالح الاختبار البعدي في الوعى الصوتي، فك التشفير، الإدراك البصرى للكلمة، وفهم الكلمات من خلال السياق. الكلمات الرئيسية: الأنشطة القائمة على الذكاءات المتعددة، مهارات القراءة، العسر القرائي، المرحلة الابتدائية.