الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1 - مشكلة الدراسة : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات مقاييس الدراسة ( قلق المستقبل، والأفكار غير العقلانية، وأزمة الهوية ) بين المعتمدين وغير المعتمدين ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوى التعليم المتوسط والعالى فى متوسطات مقاييس الدراسة ( قلق المستقبل، والأفكار غير العقلانية، وأزمة الهوية )؟ 3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتزوجين وغير المتزوجين فى متوسطات مقاييس الدراسة ( قلق المستقبل ، والأفكار غير العقلانية ، وأزمة الهوية )؟ 4-هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين قلق المستقبل وكل من الأفكار غير العقلانية، وأزمة الهوية لدى المعتمدين وغير المعتمدين ؟ 5- هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين الأفكار غير العقلانية، وأزمة الهوية لدى المعتمدين وغير المعتمدين ؟ 2- أهمية الدراسة : تتمثل الأهمية فى كون الدراسة اضافة الى البحوث النفسية المصرية والعربية فى مجال الإدمان والاعتماد، بالاضافة إلى المقارنة بين عينة المعتمدين وغير المعتمدين فى متغيرات الدراسة وكذلك الاستفادة الإرشادية والإكلينيكية من نتائج الدراسة. 3-المنهج : تم استخدام المنهج الارتباطى المقارن . 4-العينة: تكونت العينة من 120 فرداً ( 60 معتمد ، 60 غير معتمد )، تم تقسيمهم على النحو الآتي: أ- عينة المعتمدين : تكونت من 60 معتمدً، ( 30 من ذوى التعليم المتوسط فى مقابل 30 من ذوى التعليم العالى ، و30 من المتزوجين فى مقابل 30 من غير المتزوجين ) ب- عينة غير المعتمدين: تكونت من 60 فرداً، (30 من ذوى التعليم المتوسط فى مقابل 30 من ذوى التعليم العالى ، و 30 من المتزوجين فى مقابل 30 من غير المتزوجين ).5-أدوات الدراسة : 1- مقياس قلق المستقبل من إعداد على (2010).2-مقياس الأفكار اللاعقلانية من إعداد الريحاني (1985). 3- مقياس أزمة الهوية (مقياس فرعى من مقياس سمات الشخصية فى ضوء نظرية إريكسون ) من إعداد أوشيس، وبيلج ، ترجمة عثمان(2002) . 6-الأساليب الإحصائية : 1- المتوسط الحسابي . 2- الانحراف المعياري . 3- اختبار (ت ) لدلالة الفروق بين المتوسطات . 4- معامل ارتباط بيرسون . 7 - نتائج الدراسة : أسفرت النتائج عن تحقق الفرض الأول والرابع والخامس ، وعدم تحقق الفرض الثانى والثالث . |