الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المناخ التنظيمي المدرسي في إرساء ودعم الممارسات التربوية الديمقراطية في مرحلة التعليم الأساسي، وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، بينما تناول الفصل الثاني عرض نظري مفهوم الديمقراطية وآلياتها وكذلك أشكال الديمقراطية ومبادئها وأسسها وشروط الديمقراطية ودور المدرسة في دعم الممارسات الديمقراطية، في حين تناول الفصل الثالث المتغيرات التي حدثت في فترة الدراسة موضحا بعض المتغيرات وتأثيرها على ممارسة وتربية الديمقراطية في مرحلة التعليم الأساسي، وتناول الفصل الرابع عرض لأهم بعض الخبرات لنظم التعليم بمرحلة التعليم وكيف يمكن الاستفادة من تلك الخبرات الأجنبية في تحقيق الممارسات الديمقراطية في التعليم، أما الفصل الخامس فقد تناول الدراسة الميدانية ونتائجها المبينة علي استجابات أفراد عينة الدراسة، وفى الفصل السادس استعرضت الدراسة خلاصة ما توصلت إليه من نتائج بشقيها النظري والميداني، وفي ضوء تلك النتائج تم التوصل للتصور المقترح الذي يمكن من خلاله تفعيل دور المناخ التنظيمي المدرسي في إرساء ودعم الممارسات التربوية الديمقراطية في مرحلة التعليم الأساسي. |