الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تطوير النِّظام الإداري في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين على ضوء معايير الجودة الشاملة، حيث يمر العالم بالعديد من التحديات والتحولات العالمية والمجتمعية في جميع الميادين والتي انعكست ذلك بشكل أو بآخر على نظم التعليم ومؤسساته، مما جعل اهتمام التربويين بقضية تطوير النظم التربوية بجميع جوانبها ضرورة ملحة، لا سيما في الجانب الإداري، كون الإدارة عملية مهمة ولازمة للفرد والجماعة، تساعدهم على تحقيق ما يصبون إليه من أهداف ورغم الاهتمام بتطوير النظام الإداري في وزارة التربية والتعليم كما ورد في التقارير السنوية لوزارة التربية والتعليم منذ العام 2000م حتى 2011م ؛ إلا أنه ما زال يعاني من جمود الهيكل التنظيمي الإداري، فلم يطرأ أي تغيير على الجهاز الإداري منذ نشأته (من مدة لا تقل عن عشر سنوات) إلا من بعض الممارسات التجريبية المحدودة، كما يتضح قصور الهيكل التنظيمي من خلال انغلاق كل إدارة على ما لديها من دون إيجاد أي علاقات، ومركزية التنظيم واتخاذ القرارات اللازمة لأي تطوير سواء في الوزارة أو المؤسسات التربوية التابعة لها للسلطة التنفيذية. |