Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نظم الحوافز في تحسين الأداء الوظيفي للعاملين في وزارة السياحة /
المؤلف
البيطار, ولاء عبدالفتاح على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عبدالفتاح على محمد البيطار
مشرف / صبرى عبدالسميع حسين
مشرف / هايدى محمود على صالح
مناقش / وليد سيد أمين
مناقش / مجدى على محمد سليم
الموضوع
السياحة. حوافز الإنتاج. الموظفون - المكافآت. الموظفون - العلاوات. تقييم الأداء.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

يمثل الأداء الوظيفي في وزارة السياحة عاملاً مهماً في قيام الوزارة بدورها ، لذا ينبغي أن تسعى وزارة السياحة دائماً لتحسين الأداء الوظيفي للعاملين بها لتكون قادرة على تحقيق أهدافها المنشودة بفعالية ، ومما لاشك فيه أن تحسين الأداء الوظيفي للعاملين لا يمكن أن يتم بمعزل عن نظم الحوافز المتبعة ومدى فاعليتها وكفاءتها في رفع مستوى أداء العاملين في وزارة السياحة.
هدفت هذه الدراسة إلى وصف وتحليل و تقييم نظم الحوافز المطبقة في وزارة السياحة بغرض التعرف على ايجابياتها و سلبياتها ، لتحديد مدى فاعليتها في تحسين أداء العاملين بها.
واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات عن موضوع الدراسة و تفسيرها ، وقد تم توزيع استمارتي استقصاء إحداهما موجهة إلى عينة عشوائية ممثلة من العاملين – بصفتهم الأفراد الذين يطبق عليهم النظام ، و الذين بلغ عددهم (250) عامل ، والأخرى موجهة إلى القيادات متمثلين في رؤساء القطاعات والإدارات المركزية بصفتهم خبراء في المجال الإداري بوزارة السياحة . واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS,V.17) الإحصائي لتحليل البيانات و استخلاص النتائج .
و قد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
1-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق نظم فعالة للحوافز وبين رفع مستوى أداء العاملين في وزارة السياحة .
2-عدم منح الحوافز استنادا لمعايير إدارية واضحة و لا تمنح بناءً على الجدارة و الكفاءة بالأداء و هذا يعكس عدم فاعلية و جودة نظم الحوافز بالوزارة على تحسين الأداء الوظيفي.
3-غياب العدالة في توزيع الحوافز بين قطاعات الوزارة و تدخل العلاقات الشخصية والمحسوبية في التوزيع و هذا يؤثر سلبا على الأداء لبعض العاملين الأكفاء .
4-لا تمثل نتائج تقييم الأداء السنوي المعيار الأساسي لمنح الحوافز. و لا تربط الإدارة العليا بالوزارة بين منح الحوافز ونتائج تقييم الأداء الوظيفي .
ومن أهم التوصيات ما يلي :
1-ضرورة منح الحوافز استنادا لمعايير إدارية واضحة و معلنة . وخلق الثقة لدى العاملين بأن حصولهم عليها رهن إنجاز العمل.
2-ضرورة العمل على ترسيخ العدالة و الإنصاف و منح الحوافز بناء على الجدارة و الكفاءة بالأداء و القضاء على المحاباة و المحسوبية في منحها بما يكفل العدالة في بيئة العمل للمساهمة في رفع مستوى الأداء .
3-العمل على زيادة فاعلية نظم الحوافز الحكومية ، و ذلك من خلال مراجعة و تقييم القوانين المتعلقة بالحوافز ، و تطويرها بشكل يتلاءم و توقعات العاملين لتحسين مستوى الأداء .
4-الربط بين نتائج تقييم الأداء و منح الحوافز ، بما يضمن أن يكون تقييم الأداء الأداة الرئيسية في منح الحوافز .