الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة اللجلجة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم في المرحلة الإبتدائية وأيضاً تحسين مستوى سلوكهم التكيفي من خلال برنامج قائم على الكلام المطول واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية : اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (إعداد عماد أحمد حسن علي، 2014) وأداة قياس شدة اللجلجة (SI) للأطفال والمراهقين (إعداد سيد البهاص، 2005) ومقياس السلوك التكيفي (إعداد فاروق صادق، 1985) وبرنامج قائم على الكلام المطول (إعداد الباحث) وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال يعانون من اللجلجة من المعاقين عقلياً القابلين للتعليم بالمرحلة الابتدائية ويعانون من مستوى سلوك تكيفي منخفض. |