Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأمن النفسي للأطفال وعلاقته بغياب الأب :
المؤلف
بربري، مني عبده أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مني عبده أحمد بربري
مشرف / بدوى محمد حسين محمد
DRbadawi.mohamed@edu.svu.edu.eg
مشرف / منصور عبد اللاه عبد الغفور عبد الرحيم
mansour.abdelreheam@edu.svu.edu.eg
مشرف / منصور عبد اللاه عبد الغفور عبد الرحيم
mansour.abdelreheam@edu.svu.edu.eg
الموضوع
الآباء والأبناء. العلاقات الأسرية بين الآباء والأبناء. علم النفس الإجتماعي. العلاقات الأسرية – علم نفس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
30/7/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

أهداف الدراسة :-
1- التعرف على درجة الأمن النفسى لدى الأطفال ( حاضرى وغائبى الأب ومعرفة الفروق بينهما).
2- التعرف على مدى الإختلاف فى البناء النفسى للأطفال منخفضى ومرتفعى الأمن النفسى من حيث صورة الذات، قوة الأنا، صورة (الأب الأم )، إدراك الواقع، الصراعات.
أهمية الدراسة :-
تكمن أهمية الدراسة فى الإعتبارات التالية :-
1- تناولها لإحدى الموضوعات البحثية المهمة في الصحة النفسية وهو الأمن النفسي وعلاقته بغياب الأب في مرحلة الطفولة لدى طلاب المرحلة الأولى من التعليم الأساسي من الجنسين وإنعكاسها على نمو شخصياتهم والوقاية من الآثار السلبية المترتبة على ذلك .
2- تحاول الدراسة الحالية الوصول إلى مستوى التفسير الفاهم من خلال إستخدام المنهج الوصفي بالإضافة إلى المنهج الكلينيكى فى محاولة للكشف عن البناء النفسى للأطفال منخفضى ومرتفعى الأمن النفسى من حيث صورة الذات، قوة الأنا، صورة (الأب/ الأم )، إدراك الواقع، الصراعات.
عينة الدراسة :-
تقتصر عينة الدراسة على عينة قوامها (234) طفلاً (131 طفلة،103 طفل )
وتوزعت تبعاً لغياب وحضور الأب إلى (130 ) طفل وطفلة من الأطفال غائبى
الأب، و (104) طفل وطفلة من الأطفال حاضرى الأب.
أدوات الدراسة :
أ- مقياس الأمن النفسي للأطفال إعداد الباحثة
ب - إستمارة دراسة الحالة للأطفال إعداد آمال عبد السميع باظة (2005)
ج -Children Apperception Test C. A. T
نتائج الدراسة :-
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال حاضري الأب والأطفال غائبى الأب على أبعاد مقياس الأمن النفسي للأطفال والدرجة الكلية لمقياس الأمن النفسى للأطفال لصالح حاضري الأب.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال غائبى الأب فى حالات غياب الأب الثلاثة (سفر، طلاق، وفاة ) على أبعاد مقياس الأمن النفسى للأطفال والدرجة الكلية لمقياس الأمن النفسى للأطفال.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال الذكور غائبى الأب (بالوفاة، بالطلاق، بالسفر )، والأطفال الإناث غائبى الأب (بالوفاة، بالطلاق، بالسفر ) على أبعاد مقياس الأمن مقياس الأمن النفسى التالية ( تقبل الذات، التقبل الاجتماعي، الطمأنينة والإيمان، الانتماء، والدرجة الكلية) لمقياس الأمن النفسى وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الأطفال الذكور غائبى الأب والأطفال الإناث غائبى الأب على( البعد الرابع : المساندة الاجتماعية ) لصالح المتوسط الأكبر ” متوسط درجات الإناث غائبى الأب”.
4- توجد إختلافات فى البناء النفسى بين الأطفال مرتفعى ومنخفضى الأمن النفسى من حيث صورة الذات، قوة الأنا، صورة (الأب/ الأم )، إدراك الواقع، الصراعات.