Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي بإستخدام كرة السلة الإيقاعية كأسلوب علي بعض المهارات الهجومية لطالبات كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا /
المؤلف
فريد، لبنة عماد الدين أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / لبنة عمد الدين أحمد فـريد
مشرف / مكارم حلمـى أبو هرجه
مشرف / عصام الديـن محمـد عزمي
مناقش / عثمان مصطفى عثمان
مناقش / محمد كمال البارودي
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
92 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
9/3/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قــسـم المناهج وطرق التدريـــس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
يشهد العالم تطوراً علمياً وتكنولوجياً ملحوظا وفي أغلب مجالات الحياة وباعتبار مجال التربية الرياضية أحد أبرز مجالات المعرفة الإنسانية التي تطورت ومازالت تتطور أصبح من الضروري بذل المزيد من الجهد والعمل لكي نواكب ذلك التقدم المستمر ونستفيد من الطاقات والثروات البشرية كل حسب إمكانياته وقدراته واستعداداته ،على أسس ومبادئ عمادها البحث العلمي .
وهذا البحث محاولة جادة لاكتساب الطالبات مهارات كرة السلة عن طريق الدمج بين الايقاع والحركة، لتعديل الحركات المكونة للمهارات الاساسية من حيث الحركة والايقاع ، كما تحقق التوازن المهارى بين الطالبات ذوي القدرات العالية والمتوسطة والمنخفضة ، كذلك إيجاد خلفية للمواقف التعليميه باستخدام الموسيقى كجزء تعليمي .
هدف البحث :
يهدف البحث الحالي للتعرف علي تأثير برنامج تعليمي بأستخدام كرة السلة الإيقاعية كأسلوب في تعلم بعض المهارات الهجومية (التمرير– المحاورة – التصويب ) لطالبات الفرقة الثانية كلية التربية الرياضية- جامعة المنيا.
فروض البحث :
في ضوء هدف البحث تفترض الباحثة ما يلي :
9- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى المهارات الهجومية لكرة السلة للطالبات قيد البحث.
10- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة فى المهارات الهجومية لكرة السلة للطالبات قيد البحث.
11- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى المهارات الهجومية لكرة السلة للطالبات قيد البحث.
- مصطلحات البحث :
أسلوب كرة السلة الايقاعية:
هو شكل تنظيمي لمجموعه مهارات محددة بنظام إيقاعي تستطيع من خلاله المتعلمة تحريك أجزاء الجسم بالتزامن مع الأداء المهارى بتناسق وتناغم مستمر لتحقيق هدف تعليمي محدد (إجرائي).
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث وقد استعانت بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والاخري ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين .
مجتمع وعينة البحث :
تمثل مجتمع البحث فى طالبات الفرقة الثانية كلية التربية الرياضية جامعة المنيا العام الجامعى 2013 / 2014 الفصل الدراسي الأول والبالغ عددهم (172) طالبة وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (30) ثلاثون طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين متكافئتين فى العدد أحداهما تجريبية والاخري ضابطة ، قوام كل منهما (15) طالبة .
أدوات جمع البيانات : استعانت الباحثة فى جمع البيانات الخاصة بهذا البحث بالأدوات التالية :
أدوات جمع البيانات: الأختبارات وتشمل :
اختبار الذكاء لكاتل ملحق (2) - الأختبارات البدنية ملحق (5) - الأختبارات المهارية ملحق (8)
تنفيذ التجربة :
ب ـ القياس القبلي :
قامت الباحثة بتطبيق الاختبارات البدنية والاختبارات المهارية على افراد عينة البحث الضابطة والتجريبية والبالغ قوامهما ( 30 ) ثلاثون طالبة من يوم الأحد وبعد الانتهاء من الاختبارات قامت الباحثة برصد الدرجات وذلك تمهيداً لمعالجتها إحصائياً لايجاد اعتدالية عينة البحث وكذلك تجانس العينتين .
ج ـ تطبيق البرنامج المقترح :
قامت الباحثة بتطبيق البرنامج على افراد عينة البحث التجريبية والبالغ قوامها ( 15 ) خمسة عشر طالبة ، وقد قامت الباحثة بتطبيق برنامج بإستخدام كرة السلة الإيقاعية كإسلوب لتعلم مهارات كرة السلة قيد البحث وذلك في الجزء الرئيسي فقط.
- وبالنسبة لطالبات المجموعة الضابطة تم تدريس نفس المهارات لهن ولكن بالأسلوب التقليدي ( الشرح والنموذج) .
- قامت الباحثة بالتدريس لأفراد المجموعة التجريببة يوم الأربعاء ، وللمجموعة الضابطة يوم الأثنين من كل أسبوع وذلك بواقع (1) وحدة أسبوعياُ لكل مجموعة وقد بلغ عدد الوحدات (10) وحدات لكل مجموعة .
- تم الألتزام بزمن المحاضره الفعلي وهو (120) دقيقة .
- أستعانة الباحثة ببعض الزملاء في تنفيذ القياسات القبلية والبعدية قيد البحث .
د ـ القياس البعدي :
بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قامت الباحثة بتطبيق الاختبارات المهارية لكرة السلة على افراد عينة البحث الضابطة والتجريبية والبالغ قوامها (30) ثلاثون وبعد الانتهاء من الاختبارات قامت الباحثة برصد الدرجات وذلك تمهيداً لمعالجتها إحصائياً .
المعالجات الإحصائية المستخدمة :
تم استخدام المعاملات الإحصائية التالية :
ـ المتوسط الحسابى ، الوسيط ، الانحراف المعيارى ، معامل الالتواء ، معامل الارتباط ، اختبار مان ويتني اللابارومتري ، اختبار (ت) ، معامل ايتا ، نسبة التحسن المئوية ، وقد ارتضت الباحثة مستوى دلالة عند مستويي (0.05 ، 0.01) ، كما استخدمت الباحثة برنامج Spss لحساب بعض المعاملات الإحصائية .
اولأ : الاستخلاصات :
فى ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :
4- البرنامج التعليمى بإستخدام كرة السلة الإيقاعية كإسلوب كان له تأثير إيجابى فى تعلم المهارات الهجومية ( التمرير المحاوره- التصويب ) فى كرة السلة .
5- أستخدم الطريقة التقليدية ( الشرح والنموذج) التي كان لها تأثير إيجابي في حدوث تقدم في أداء المهارات الهجومية (التمرير- المحاورة- التصويب) لطالبات المجموعة الضابطة .
6- البرنامج التعليمى بأستخدام كرة السلة الإيقاعية كإسلوب كان له تأثير إيجابي دال أكثر من أستخدام الطرية التقليدية فى تعلم المهارات الهجومية (التمرير- المحاورة- التصويب) في كرة السلة للطالبات قيد البحث.