Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الذات والثقة بالنفس ووجهة الضبط لدى عينة من الطلاب بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
فتاح, لقمان محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / لقمان محمد أحمد فتاح
مشرف / حسين محمد سعد الدين الحسيني
مناقش / لقمان محمد أحمد فتاح
مناقش / حسين محمد سعد الدين الحسيني
الموضوع
الذات. الثقة بالنفس. علم النفس. المتوسطات. الانحرافات المعيارية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
202 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

مشكلة الدراسة : 1-هل توجد فروق ذات دلالة بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في مفهوم الذات؟2 - هل توجد فروق ذات دلالة بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في الثقة بالنفس؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في وجهة الضبط؟ أهمية الدراسة : اعداد مقياسين لقياس مفهوم الذات وآخر لقياس الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية. 2-المرحلة الثانوية هي مرحلة مراهقة وتعتبر من أخطر المراحل التي يمر بها الطالب ولذلك يجب الاهتمام بالدراسات التي تجرى في هذه المرحلة. 3-توعية طلاب المرحلة الثانوية بمفاهيم جديدة (مفهوم الذات، الثقة بالنفس وجهة اضبط ومساعدتهم على الاندماج فيها والتمسك بها. 4- يعد الاختلاف في نتائج الدراسات السابقة مبرر كافي لإجراء هذه الدراسة. 5- تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها أول دراسة تجمع بين المتغيرات الثلاثة لتكشف عن تكوين شخصية أفراد العينة. هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في مفهوم الذات، الثقة بالنفس، وجهة الضبط الداخلي – الخارجي. فروض الدراسة:1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في مفهوم الذات. 2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في الثقة بالنفس.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في وجهة الضبط. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (100) مائة طالب بالمرحلة الثانوية تم اختياره من مدرسة الثانوية العسكرية و (100) مائة طالبة بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم من مدرسة المنصورة الثانوية للبنات. وجميعهم من مدارس بمحافظة الدقهلية. أدوات الدراسة : 1 - مقياس مفهوم الذات (اعداد الباحث).2 - مقياس الثقة في النفس (اعداد الباحث).3 - مقياس وجهة الضبط الداخلي – الخارجي (اعداد صلاح الدين أبو ناهية). الأسلوب الاحصائي المستخدم في الدراسة: المتوسطات، الانحرافات المعيارية، اختبار ”ت” T. test لحساب دلالة الفروق بين متوسطي مجموعة الطلاب والطالبات بالتعليم الثانوي. نتائج الدراسة : لقد تحققت نتائج قروض الدراسة.