Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل تحقيق الإدراك البصرى بين الملصق الإعلامى الداخلى و ملصق الطريق :
المؤلف
الدسوقى، دعاء فاروق بدوى.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء فاروق بدوى الدسوقى
مشرف / مصطفى حسين كمال
مشرف / محمد مختار ساطور
مشرف / محمد مختار ساطور
الموضوع
الإعلانات الخارجية. الإعلانات - تصميم. الدعاية. الإعلان.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
457 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
وسائل الاعلام وتكنولوجيا
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 445

from 445

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1-التأكيد على أهمية الادراك البصرى وسيكولوجيته وأثره على الاعلان وذلك من خلال الملصق الداخلى وكذلك ملصق الطريق .
2-محاولة الكشف عن أوجه الاختلاف بين عوامل تحقيق الادراك البصرى فى الملصق الداخلى وبين تلك العوامل فى ملصق الطريق.
3-محاولة الوصول الى مجموعة من المعايير الخاصة التى يمكن من خلالها تحقيق الادراك البصرى وما يترتب عليه من أثر فى كل من الملصق الداخلى وملصق الطريق.
4-زيادة فاعلية الملصق الإعلانى سواء كان ملصقا داخليا او ملصق طريق بما يحقق سرعة وسهولة وصول الرسالة الإعلانية وذلك من خلال حسابات بصرية وسيكولوجية تنظم علاقة الشكل بالفراغ بما يحقق القيمة الفنية والجمالية للملصق.
منهج البحث :
يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى المقارن والمنهج التجريبى .
عينة البحث :
عينات مختارة من الملصقات الإعلانية الداخلية وكذلك ملصقات الطريق.
نتائج البحث :
1-الإدراك البصرى عامل شديد الأهمية حيث انه يؤثر بشكل مباشر على مدى فاعلية الإعلان وادراك محتوياته واستيعاب الرسالة الموجهة ولا سيما من خلال الملصق الإعلانى.
2-هناك معايير إدراكية خاصة لكل من الملصق الإعلانى الداخلى وملصق الطريق كل على حدة والتى تؤثر على ادراك الملصق بصريا ومن ثم وصول الرسالة الإعلانية.
3-تختلف المعايير الإدراكية الخاصة بالملصق الإعلانى الداخلى عن تلك المعايير الخاصة بملصق الطريق وذلك تبعا لخصائص ومواصفات كل منهما اضافة الى العوامل المكانية المحيطة.
4-تتمثل العوامل التى تعمل على تحقيق الادراك البصرى لكل من الملصق الإعلانى الداخلى وملصق الطريق فى العناصر التشكيلية للملصق من حيث الشكل واللون والكتابات وأساليب استخدامها وتوظيفها داخل االملصق وذلك الى جانب عوامل البيئة الخارجية والظروف المحيطة بمشاهدة الملصق الإعلانى.
5-تحقيق الادراك البصرى يتأثر بالعوامل الذاتية والتى تعتمد على الخبرة السابقة للفرد والتهيؤ الذهنى والثقافة والعوامل الاجتماعية والصحية الخاصة به وهذه العوامل يكون لها اثر اكبر فى تحقيق الادراك البصرى الجيد لكل ما يحيط بالفرد ولا سيما الملصقات الإعلانية سواء كانت داخلية او خارجية.