الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية السلوكيات الغذائية لدى طفل الروضة والتأكد من فاعليته وبقاء أثره، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وأدوات الدراسة التي تمثلت في مقياس السلوكيات الغذائية المصور لطفل الروضة وبطاقة ملاحظة السلوكيات الغذائية لطفل الروضة والبرنامج التدريبي المقترح واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي واختبار الذكاء المصور، وقد قامت الباحثة باختيار العينة بطريقة مقصودة وعشوائية؛ كما قامت بتطبيق مقياس الدراسة على كل أطفال الروضة بالمدرسة - محل التطبيق - ثم قامت باختيار أقل الدرجات، ثم قامت باختيار عينة الدراسة من بينهم بطريقة عشوائية حيث كانت؛ ( ن= 50؛ ذكور =26، إناث=24 ) وقامت بتقسيم العينة مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد استخدمت الباحثة الكثير من الوسائل الإحصائية لمعالجة البيانات حاسوبياً، باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية السلوكيات الغذائية لدى طفل الروضة. |