الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة فى المعسكرات الترويحية وعلاقتها بالمسئولية الإجتماعية وتقدير الذات لدى طلاب جامعة المنصورة، واستخدم الباحث المنهج الوصفى، وبلغت عينة الدراسة(475) طالب وطالبة من المشاركين فى المعسكرات الترويحية بالجامعة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العمدية، واستخدم الباحث استماره تحليل بيانات ومقياس المشاركة فى المعسكرات الترويحية ومقياس المسئولية الإجتماعية ومقياس تقدير الذات كأدوات جمع بيانات، وكانت أهم النتائج: إدراك طلاب الجامعة لأهمية المشاركة فى المعسكرات الترويحية ، فرص تمكين الطلاب فى وضع برنامج المعسكر” ضئيلة جدا وقد تكون غير موجوده بسبب لوائح الأنشطة الطلابية والتى لم يتم تغيرها منذ فترة زمنيه طويله وعدم المرونة فى هذه اللوائح والنظام الروتينى المتبع وقصر دور الجامعة كمؤسسه حكومية فى تنفيذ اللوائح والقوانين. أكثر دافع للمشاركة فى المعسكرات الترويحية هو الدافع النفسى الإجتماعى، من خلال اكتساب مهارات وخبرات حياتيه وصداقات جديده واشباع دافع المغامرة. والمناشط التى يفضل طلاب الجامعة ممارستها فى المعسكرات الترويحية هى (مشرعات النظافة والخدمة العامة، حفلات السمر والفنون اليدوية). نقص الدعاية والإعلان، الافتقار للبرامج التثقيفية التى تعمل على خلق الوعى بأهمية المشاركة . وأخيراً، أهم وسائل تفعيل المشاركة فى الأنشطة الترويحية بجامعة المنصورة تخصيص اوقات للمعسكرات الترويحية لا تتعارض مع اوقات المحاضرات ووضع خطه زمنيه ثابته لتنفيذ المعسكرات. |