الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية والاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الكفيف ، وكذلك التعرف على الفروق فى أساليب التنشئة الوالدية والاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الكفيف طبقاً للنوع ( ذكور ، إناث )، ومحل الإقامة ( ريف - حضر) ومتغير المرحلة الدراسية (ابتدائي- اعدادى- ثانوي) . تكونت عينة الدراسة من ( 90 ) كفيف . استخدمت الباحثة مقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد : أيمن محمد السيد 2006 ، مقياس الاضطرابات السلوكية والوجدانية إعداد : الباحثة . أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه بين أساليب التنشئة الوالدية والاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الكفيف ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض أساليب التنشئة الوالدية وفقا لمتغير النوع (ذكور- اناث)، ومحل الاقامة (ريف- حضر) ومتغير المرحلة الدراسية (ابتدائى- اعدادى- ثانوى) والتفاعل بينهم ، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية فى بعض الاضطرابات السلوكية والوجدانية وفقا لمتغير النوع (ذكور- اناث)، ومتغير المرحلة الدراسية (ابتدائى- اعدادى- ثانوى) ، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة فى ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ، هذا ، وقد خرجت الباحثة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة. |