الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يعد اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا في مرحلة الطفولة و يتميز هذا المرض بأعراض تدور فى محورين: الأول هو نقص الإنتباه، والثانى هو الحركة المفرطة والإندفاعية و الذي يؤدي إلى تدني التحصيل الدراسي أو مشاكل فى السلوك. هناك ثلاث انواع لهذا الاضطراب: نقص الانتباه, فرط الحركة والاندفاعية والنوع الثالث يجمع بين نقص الانتباه وفرط الحركة. لا يوجد سبب بعينه يمكن أن تعزى إليه الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. ولكن، هناك عدد من العوامل التي قد تسهم في حدوثه أو تفاقمه، وهي تشمل العوامل الوراثية و البيئية و البيولوجية. يجب ملاحظة أعراض اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة في أكثر من مكان مثل المنزل أو المدرسة. ويتم تشخيص هذا الاضطراب عن طريق نوعان من الأدوات التشخيصية الرئيسية هما: التصنيف الدولي للاضطرابات العقلية والسلوكية المراجعة العاشرة والدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الطبعة الرابعة. تتضمن طرق العلاج مزيجًا من المنشطات النفسية مع التدابير العلاجية التربوية والسلوكية. يعد المعلم هو أول شخص يمكنه ملاحظة الأعراض حيث يقوم المعلم بتوفير المعلومات عن التاريخ الأكاديمي والأداء والعلاقات الاجتماعية وسير الحياة اليومية عامة وبالتالي يلعب المعلم دورا هاما في الكشف عن هذا الاضطراب بينما الأم عادة ما تفتقر الى المعرفة حول هذا الاضطراب ولذلك يتاخر اكتشاف الحالة. أيضا، فإنها تنتظر حتى يتم الكشف عنها من قبل المعلم أو حتى حدوث مضاعفات مثل اضطرابات السلوك وتاخر التحصيل الدراسي. تهدف هذه الدراسة إلى إظهار حجم مشكلة اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة بين عينة من أطفال المدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية. وذلك عن طريق حساب معدل انتشار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. كما تهدف الى معرفة العلاقة بين هذا المرض وعوامل الخطر المحتملة. كذلك تهدف هذه الدراسة الى وضع برنامج شامل للوقاية والسيطرة على المرض. تم هذا البحث عن طريق اجراء دراسة مقطعية مقارنة بين طلاب المدارس الابتدائية في محافظة القليوبية. وقد تم إجراء الجزء الميدانى منها خلال العام الدراسي 2013 -2014. تم إجراء الدراسة باستخدام تقنية أخذ العينات متعددة المراحل التي تنطوي على تقسيم محافظة القليوبية إلى عشر مراكز. تم إختيار مركزين كعينة عشوائية (طوخ وشبين القناطر). ومن كل مركز تم إختيار مدرستين ابتدائيتين، واحدة من الريف و الأخرى من المدينة كعينة عشوائية. وتم تقسيم كل مدرسة إلى طبقات طبقاً إلى الصفوف المختلفة ثم تم إختيار فصل واحد من كل صف كعينة عشوائية. شملت هذه الدراسة 921 طالب من طلاب المدارس الإبتدائية تتراوح أعمارهم مابين (6-12 عاما) من الذكور والإناث. ولكل طالب، تم ملء استبيان اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة (نسخة المدرس) من قبل مدرس الفصل واستبيان ولى الامر (اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة (النسخة الاسرية) ، واستبيان الحالة الاجتماعية والاقتصادية وعوامل الخطر) وتم ارسالها في حقيبة الطالب على أن تملأ من قبل الوالدين. ومع ذلك، عاد فقط 437 استيبان من النسخة الاسرية. |