Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Simulated Annealing Algorithm Based Optimal Choice and Allocation of FACTS Devices/
المؤلف
Ahmed, Mohamed Ahmed Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد محمد أحمد
مشرف / جابر السعدي أحمد
مناقش / يحيي سيد محمد
مناقش / لؤي سعد الدين نصرت
الموضوع
Electric power.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
108 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/2/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الهندسة - الهندسة الكهربائية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 134

from 134

Abstract

إختيار وتحديد المكان الأمثل لعناصر النقل المرنه ذات التيار المتناوب بإستخدام
طريقة تمثيل التلدين”
وفرت عناصر النقل المرنه ذات التيار المتناوب (FACTS) وسيلة جديدة للتحكم فى نظم القوى
الكهربية وزيادة موثوقيتها. هذه العناصر ذات تكلفة مرتفعة وتأثيرها على أداء نظم القوى
الكهربية يتوقف بدرجه كبيره على أماكن إنشائها وعلى النوع المستخدم منها . لذلك يجب إختيار
وتحديد المكان الأمثل لهذه العناصر.
تقدم هذه الرسالة إستخدام طريقة تمثيل التلدين لإختيار وتحديد المكان الأمثل لعناصر النقل
المرنه ذات التيار المتناوب. ي ستخدم نوعان من هذه العناصر فى هذه الدراسة وهما
) STATCOM) و )TCSC( بهدف تقليل تكلفة توليد الطاقة الكهربية وزيادة أمن نظام القوى
الكهربية. يستخدم مؤشر تدفق القدرة لتحديد أنسب نوع ومكان لهذه العناصر، ثم يتم إدراج
عناصر النقل المرنه ذات التيار المتناوب فى مشكلة تحسين التوزيع الإقتصادى المقيد بأمن نظام
القوى الكهربية (SCED) لإيجاد الوضع الأمثل لمعلمات هذه العناصر.
يتم تأكيد النتائج بإدراج مكان هذه العناصر كمتغير فى مشكلة تحسين التوزيع الإقتصادى المقيد
بأمن نظام القوى الكهربية. ايضا يتم تحديد العدد الأنسب من هذه العناصر ويتم دراسة تأثيرها
على إنبعاثات الغازات من نظم القوى الكهربية، كما يتم توضيح أثرها على تدفقات القدرة
الكهربية خلال خطوط النقل وتحسين أمن النظام.
تقدم ايضا هذه الدراسة إستخدام طريقة تمثيل التلدين (SA) لإيجاد أفضل عدد ومكان ووضع
لمعلمات أحد عناصر النقل المرنه ذات التيار المتناوب ويسمى (TCSC) لتحسين التوزيع
الإقتصادى المقيد بقيود أمن ( 1-N) والتى تنص على أن ”النظام يجب أن يظل آمنا حتى مع
خروج واحد من مكوناته مثل المحول أو أحد الخطوط ... الخ”. يتم إدراج قيود الأمن (1-N) عن
طريق إستخدام نموذج التيار المستمر لحساب تدفق الحمل حيث أ ستخدمت عوامل توزيع إنقطاع
الخط (LODFs) لحساب تدفقات القدرة فى حاله خروج آى من خطوط النقل. عملية التحسين
تمت خلال مستويات مختلفة للتحميل لبيان العلاقة بين مستويات التحميل وتأثير أجهزة عناصر
ال (TCSC) على تقليل تكلفة توليد الطاقه الكهربية وزياده أمن نظام القوى الكهربية.
تحتوى الرسالة على خمسة أبواب وقائمة المراجع التى تم الرجوع إليها فى هذه الدراسة وملحق
واحد وفيما يلى محتوى هذه الأبواب.
الباب الاول: وفيه تم إستعراض الإستخدامات المختلفة لعناصر النقل المرنه ذات الت يار المت ناوب
والطرق المختلفة لتحديد المكان وال نوع وال عدد الأم ثل ل هذه العنا صر. ك ما تم إ ستعراض أ نواع
العناصر المستخدمة فى هذه الرسالة مع وضع النموذج الريا ضى الم ستخدم فى عمل ية التح سين.
أيضا تم توضيح كيفيه حساب تكلفة التوليد وتكلفة إنشاء هذه العناصر.
ال باب ال ثانى: وف يه تم إختيارالم كان و ال نوع الأم ثل من عنا صر الن قل المر نه من بين نوعين
وهما (STATCOM) و )TCSC(. تم إستخدام تحليلات الحساسية (analysis Sensitivity)
لإيجاد المكان والنوع الأمثل ثم استخدمت طريقة تمثيل التلدين لإيجاد أفضل وضع لمعل مات هذه
الأجهزة.
الباب الثالث: وفيه تم تحديد العدد والمكان و النوع ووضع المعلمات الأمثل لعناصر النقل المرنه
بهدف تحسين التوزيع الإقتصادى. يتم إدراج قيود أمن النظام (constraints Security) على
مشكلة التحسين. ايضا يتم دراسة تأثير هذه العناصر على إنبعاثات نظم القوى الكهربيه، كما تم
توضيح أثرها على تدفقات القدرة الكهربية خلال خطوط النقل فى النظام.
الباب الرابع: وفيه تم تحديد العدد والمكان ووضع المعلمات الأمثل لعناصر (TCSC) بهدف
تحسين التوزيع الاقتصادى. تم إدراج قيود الأمن (1-N) عن طريق إستخدام نموذج التيار
المستمر لحساب تدفق الحمل. تم إستخدام عوامل توزيع انقطاع الخط (LODFs) لحساب
تدفقات القدرة فى حاله خروج اى من خطوط النقل. تم دراسه تأثير إستخدام عناصر (TCSC)