Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التيبوغرافيا كمفردة بصرية في الطبعة الفنية المعاصرة =
المؤلف
عبد الحارس، أحمد حمدي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حمدي عبد الحارس
مشرف / أحمد حسين إبراهيم وصيف
الموضوع
الطباعة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
193 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

يشتمل موضوع هذه الرسالة على البحث حول
” التيبوغرافيا كمفردة بصرية في الطبعة الفنية المعاصرة”
ويتضمن موضوع البحث مقدمة و أربعة أبواب ثم خاتمة، و توصيات و أوردها الباحث على النحو التالي :
الباب الأول: وعنوانه ” نبذة تاريخية عن التيبوغرافيا”
ويتكون من ثلاثة فصول:
الفصل الأول: تعريف التيبوغرافيا:
قدم الباحث دراسة عن أصل كلمة تيبوغرافيا لغوياً، كما عرض عدة تعريفات للتيبوغرافيا مع التعليق على هذه التعريفات، كما توصل الباحث لتعريف قدم من خلاله التيبوغرافيا، و أختتم الباحث هذا الفصل بعرض أشكال حروف الطباعة في العربية واللاتينية.
الفصل الثاني: نشأة الكتابة:
بين الباحث إرهاصات الكتابة وعرض مراحل تطورها منذ أن مارس الإنسان الأول الإشارة والإيماءات، مروراً بمراحل الكتابة الأولية وصولاً لأبجديات الكتابة العربية واللاتينية.
الفصل الثالث: خلفية تاريخية عن التيبوغرافيا في القرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر:
قام الباحث في هذا الفصل بعرض مقدمة تاريخية عن طباعة التيبوغرافيا، ثم قدم الباحث دراسة تاريخية تحليلية عن بعض الفنانين الأوروبيين من القرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر، التي تضمنت أعمالهم المطبوعة التيبوغرافيا كعنصر تشكيلي.
الباب الثاني: وعنوانه ”تقنيات توظيف التيبوغرافيا في العمل المطبوع بين القديم و الحديث.
الفصل الأول: تقنيات توظيف التيبوغرافيا قديماً وحديثاً
قد الباحث في هذا الفصل طرق الطباعة التقليدية ومراحل تطورها.
الفصل الثاني: تقنيات التيبوغرافيا في العمل المطبوع المعاصر.
قد الباحث في هذا الفصل دراسة عن التقنيات الطباعية المتطورة ودور التكنولوجيا الحديثة كالتقنية الرقمية و أثرها على تصميم و طباعة التيبوغرافيا، و اختتم الباحث هذا الفصل بعرض طرق طباعة غير تقليدية غير سامة وهدفها الحفاظ على صحة الفنان.
الباب الثالث: و عنوانه ” جماليات توظيف التيبوغرافيا في العمل المطبوع المعاصر”
الفصل الأول : جماليات توظيف التيبوغرافيا بالحروف العربية.
قام الباحث في هذا البحث بعرض مجموعة من أعمال الفنانين في الشرق الأوسط التي تضمنت أعمالهم المطبوعة التيبوغرافيا كوحدة بصرية و المستوحاة من الحرف العربي.
الفصل الثاني: جماليات توظيف التيبوغرافيا بالحروف اللاتينية.
قام الباحث في هذا البحث بعرض مجموعة من أعمال فناني الغرب التي تضمنت أعمالهم المطبوعة التيبوغرافيا كوحدة بصرية باستخدام الحروف اللاتينية.
الباب الرابع : تجربة الباحث العملية ” رؤية مستحدثة للتيبوغرافيا في أعمال مطبوعة”.
عرض الباحث في هذا الفصل مراحله الفنية مع عرض بعض التجارب المطبوعة التي ارتكزت على التيبوغرافيا كوحدة بصرية مستوحاة من الحرف العربي في تكوينات مستحدثة باستخدام طرق طباعيه مختلفة كالطباعة المنفذة و الطباعة الرقمية.