Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج ترويحي بأستخدام المهارات الكشفية لتنمية الوعي البيئي لأطفال المرحلة الأبتدائية بمحافظة الأسكندرية /
المؤلف
شحاته، فاطمة مصطفى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة مصطفي السيد
مشرف / نهلة متولى السيد
مشرف / هدى حسن محمود
مناقش / سامية حسن حسين
الموضوع
التربية البدنية للاطفال. الترفيه.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
106 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/11/2014
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 20

from 20

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تنمية الوعي البيئي لتلاميذ المرحلة الأبتدائية من خلال برنامج ترويحي بأستخدام المهارات الكشفية , وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة ونوع الدراسة والهدف منه وقد أختير أحد تصميماته بأستخدام تصميم المجموعة الواحدة لتحقيق أهداف الدراسة , وقد تم أختيار عينة قوامها (50 تلميذ وتلميذة)من مدرسة مجمع سيدي بشر بمحافظة الأسكندرية , وقد أستخدمت الباحثة مقياس السلوك الدال علي الوعي البيئي (من تصميم الباحثة),وأستمارة أستطلاع رأي المعلمة لقياس السلوك الدال علي الوعي البيئي(من تصميم الباحثة) ,و أستمارة أستطلاع رأي ولي الأمر لقياس السلوك الدال علي الوعي البيئي (من تصميم الباحثة),والبرنامج الترويحي بأستخدام المهارات الكشفية لتنمية الوعي البيئي وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للعينة الكلية للبحث لصالح القياس البعدي , كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين البنين والبنات لصالح البنات في معظم محاور البحث.
وتوصي الباحثة بضرورة تطبيق البرنامج الترويحي المقترح الخاص بتنمية الوعي البيئي علي تلاميذ الصف الثالث بالمدارس الأبتدائية بجمهورية مصر العربية, وأن تعتني وسائل الأعلام بالتوعية والتثقيف اللازم عن الوعي البيئي للأطفال,وضرورة إقامة دورات لتوعية وتثقيف أولياء الأمور بالوعي البيئي , هذا لأن الوالدان هما القدوة الأولي للأطفال , فلابد من توعية الأسرة أولاً ثم توعية الطفل حتي يمكن تغيير المعتقدات والسلوكيات الخاطئة تجاه البيئة,وضرورة تضافر جميع الهيئات المعنية بالطفل والبيئة والترويح لدعم وتوسيع نطاق تنفيذ البرنامج الترويحي المقترح وذلك للتخلص من السلوكيات الخاطئة تجاه البيئة,وضرورة الأهتمام بإجراء المزيد من البحوث لدراسة مشكلات التلوث البيئي والوقوف علي أسبابها والعمل علي حلها ,وضرورة التعرف علي الأتجاهات الحديثة في مواجهة المشاكل الخاصة بالبيئة,وضرورة إقامة دورات تدريبية للقائمين بالعمل في المدارس الأبتدائية علي كيفية مدي الأستفادة من برامج الترويح الخاصة بإكساب الوعي البيئي بأسلوب علمي وموضوعي,ضرورة الأهتمام بالمشكلات البيئية الموجودة بالمدارس الأبتدائية والعمل علي حلها مع أشتراك التلاميذ في حلها.