Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتياً لتدريس الفلسفة فى تنمية مهارات التفكير التأملى لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام /
المؤلف
الشنيطى، مى مصطفى محمد يونس.
هيئة الاعداد
باحث / مى مصطفى محمد يونس الشنيطى
مشرف / ابراهيم محمد سعيد الجعفرى
مشرف / سعيد السيد محمد حمزة
مناقش / إبراھيم حسن محمود
مناقش / عبد الحميد السيد الغريب
الموضوع
الفلسفة - طرق التدريس. التعليم الثانوى - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدف البحث الحالى ما يلى :1 - تحديد مهارات التفكير التأملى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى العام .2 - قياس مستوى طلاب الصف الأول الثانوى العام فى مهارات التفكير التأملى . 3 - اعادة صياغة وحدتى ( مبادئ التفكير الفلسفى – ومبادئ التفكير العلمى ) باستخدام التعلم المنظم ذاتياً .
4) التعرف على فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتياً لتدريس الفلسفة فى تنمية مهارات التفكير التأملى لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام .
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث الحالى فى أنه قد يفيد الفئات التالية :
1- واضعى المناهج :حيث يلفت هذا البحث أنظار واضعى المناهج ومطوريها إلى ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام ، من خلال تبنى استراتيجيات ومداخل حديثة كالتعلم المنظم ذاتياً.
2- المعلمين : من خلال تزويدهم بدليل للمعلم يوضح كيفية استخدام التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام .
الطلاب : حيث يتوقع أن ينمى التعلم المنظم حيث يتوقع أن ينمى التعلم المنظم ذاتيا مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب (عينة البحث) والتغلب على ضعفهم فى امتلاك تلك المهارات ، ومن ثم التطبيق على عموم الطلاب لتبصيرهم بمهارات التفكير التأملى ؛ من خلال استخدام مداخل تدريس حديثة تتناسب مع ميولهم واتجاهاتهم وتنمى تفكيرهم.
4- الباحثين : حيث يأتى هذا البحث إستجابة للاتجاهات العالمية الحديثة التى تنادى بضرورة استخدام مداخل ونماذج واستراتيجيات حديثة فى تدريس التفكير التأملي وتنمية مهاراته ، فتصبح منطلقاً لعدد من الدارسات والبحوث الأخرى ، كما تفتح آفاقاً جديدة فى مجال تنمية مهارات التفكير التأملى لدى الطلاب فى مراحل التعليم العام .