Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على حل المشكلات ما وراء معرفياً في تحسين بعض المتغيرات المعرفية واللامعرفية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
البنا, تامر السيد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / تامر السيد محمد السيد البنا
مشرف / خيري المغــــازى بدير عجاج
مشرف / نصـرة محمد عبدالمـجيد جلـــجل
مشرف / السيد أحمد محمود صقر
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
390 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
22/12/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : التعرف على فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات ما وراء معرفياً في تنمية مهارة (قراءة الموقف المشكل – فهم الموقف المشكل – تحليل الموقف المشكل – اكتشاف الموقف المشكل – تخطيط الموقف المشكل – المراقبة الذاتية للموقف المشكل – تنظيم الموقف المشكل – التنفيذ لحل الموقف المشكل – تقويم الحل للموقف المشكل ) لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، والتعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات ماوراء معرفياً فى تحسين بعض المتغيرات المعرفية واللامعرفية (الانتباه – الادراك – الذاكرة العاملة – الدافعية للتعلم – فاعلية الذات - التحصيل الدراسى) لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم فى العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بعد تطبيق البرنامج، والكشف عن الفروق بحسب النوع ( ذكور – إناث ) بالمجموعة التجريبية في متغيرات الدراسة (الانتباه – الادراك – الذاكرة العاملة– الدافعية للتعلم – فاعلية الذات- حل المشكلات ماوراء معرفياً- التحصيل الدراسى ) بعد تطبيق البرنامج .
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (50) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي (26 ذكور, 24 إناث), وقد بلغ متوسط العمر الزمني لهذه العينة( 162.14 ) شهراً , وانحراف معياري قدره ( ± 5.36 ) شهراً , ولقد تم تقسيم عينة الدراسة الأساسية إلى مجموعتين : -
- مجموعة تجريبية : ( 25 ) تلميذاً وتلميذة ( 13 ذكور – 12 إناث ) .
- مجموعة ضابطة : ( 25 ) تلميذاً وتلميذة ( 13 ذكور – 12 إناث ) .
اشتملت أدوات الدراسة على اختبار القدرات العقلية العامة مستوى (12-14) سنة . إعداد / فاروق موسى (2002)، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم . إعداد / فتحى الزيات ( 2000 ) ، واختبار الانتباه السمعى والبصرى .إعداد/السيد السمادونى (1990) ، واختبار الادراك البصرى .إعداد / محمود عوض الله (1994 )،واختبار الادراك السمعى . إعداد / عبدالناصر أنيس ( 1992 ) ، وإختبارات الذاكرة العاملة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم . إعداد/ حسنى النجار ( 2011 ) ، ومقياس الدافعية للتعلم . إعداد / نايفة قطامى (2000) ،ومقياس فاعلية الذات . إعداد / عادل العدل ( 2001 )، و مقياس حل المشكلات ما وراء معرفياً . إعداد / الباحث ، والبرنامج التدريبى القائم على حل المشكلات ما وراء معرفياً . إعداد / الباحث .
واستخدمت الدراسة الحاليــة المنهج شبة التجريبى , وتمثلت الاساليب الاحصائية المستخدمة فى المتوسطات والانحرافات المعيارية, ومعامل الارتباط ، وتحليل التباين المتلازم ( التغاير الثنائى ) , وإختبار ” ت ” , وإختبار ” شيفيه ”.
وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى ما يلى :
• يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الانتباه ( السمعي – البصرى ) في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
• يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الادراك ( السمعي – البصرى ) في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
• يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الذاكرة العاملة( الاستدعاء – التعرف) في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
• يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الدافعية للتعلم في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
• يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية )والقياس( قبلي – بعدي) وتفاعلاتهما على متغير فاعلية الذات في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
• يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير حل المشكلات ماوراء معرفياً في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
• يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير التحصيل الدراسى في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
• لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الذكور والاناث بالمجموعة التجريبية في متغير الانتباه والادراك والذاكرة العاملة والدافعية للتعلم وفاعلية الذات وحل المشكلات ماوراء معرفياً والتحصيل الدراسى في القياس البعدي .
الكلمات المفتاحية: التلاميذ ذوى صعوبات التعلم – البرامج التدريبية – حل المشكلات ما وراء معرفياً .