الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : التعرف على فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات ما وراء معرفياً في تنمية مهارة (قراءة الموقف المشكل – فهم الموقف المشكل – تحليل الموقف المشكل – اكتشاف الموقف المشكل – تخطيط الموقف المشكل – المراقبة الذاتية للموقف المشكل – تنظيم الموقف المشكل – التنفيذ لحل الموقف المشكل – تقويم الحل للموقف المشكل ) لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، والتعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات ماوراء معرفياً فى تحسين بعض المتغيرات المعرفية واللامعرفية (الانتباه – الادراك – الذاكرة العاملة – الدافعية للتعلم – فاعلية الذات - التحصيل الدراسى) لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم فى العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بعد تطبيق البرنامج، والكشف عن الفروق بحسب النوع ( ذكور – إناث ) بالمجموعة التجريبية في متغيرات الدراسة (الانتباه – الادراك – الذاكرة العاملة– الدافعية للتعلم – فاعلية الذات- حل المشكلات ماوراء معرفياً- التحصيل الدراسى ) بعد تطبيق البرنامج . تكونت عينة الدراسة الأساسية من (50) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي (26 ذكور, 24 إناث), وقد بلغ متوسط العمر الزمني لهذه العينة( 162.14 ) شهراً , وانحراف معياري قدره ( ± 5.36 ) شهراً , ولقد تم تقسيم عينة الدراسة الأساسية إلى مجموعتين : - - مجموعة تجريبية : ( 25 ) تلميذاً وتلميذة ( 13 ذكور – 12 إناث ) . - مجموعة ضابطة : ( 25 ) تلميذاً وتلميذة ( 13 ذكور – 12 إناث ) . اشتملت أدوات الدراسة على اختبار القدرات العقلية العامة مستوى (12-14) سنة . إعداد / فاروق موسى (2002)، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم . إعداد / فتحى الزيات ( 2000 ) ، واختبار الانتباه السمعى والبصرى .إعداد/السيد السمادونى (1990) ، واختبار الادراك البصرى .إعداد / محمود عوض الله (1994 )،واختبار الادراك السمعى . إعداد / عبدالناصر أنيس ( 1992 ) ، وإختبارات الذاكرة العاملة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم . إعداد/ حسنى النجار ( 2011 ) ، ومقياس الدافعية للتعلم . إعداد / نايفة قطامى (2000) ،ومقياس فاعلية الذات . إعداد / عادل العدل ( 2001 )، و مقياس حل المشكلات ما وراء معرفياً . إعداد / الباحث ، والبرنامج التدريبى القائم على حل المشكلات ما وراء معرفياً . إعداد / الباحث . واستخدمت الدراسة الحاليــة المنهج شبة التجريبى , وتمثلت الاساليب الاحصائية المستخدمة فى المتوسطات والانحرافات المعيارية, ومعامل الارتباط ، وتحليل التباين المتلازم ( التغاير الثنائى ) , وإختبار ” ت ” , وإختبار ” شيفيه ”. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى ما يلى : • يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الانتباه ( السمعي – البصرى ) في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . • يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الادراك ( السمعي – البصرى ) في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . • يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الذاكرة العاملة( الاستدعاء – التعرف) في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. • يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير الدافعية للتعلم في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. • يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية )والقياس( قبلي – بعدي) وتفاعلاتهما على متغير فاعلية الذات في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . • يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير حل المشكلات ماوراء معرفياً في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . • يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المعالجة ( ضابطة – تجريبية ) والقياس( قبلي – بعدي ) وتفاعلاتهما على متغير التحصيل الدراسى في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الذكور والاناث بالمجموعة التجريبية في متغير الانتباه والادراك والذاكرة العاملة والدافعية للتعلم وفاعلية الذات وحل المشكلات ماوراء معرفياً والتحصيل الدراسى في القياس البعدي . الكلمات المفتاحية: التلاميذ ذوى صعوبات التعلم – البرامج التدريبية – حل المشكلات ما وراء معرفياً . |