Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الناتج الابتكاري في مجال التربية الفنية في ضوء بعض المتغيرات المعرفية والديمجرافية /
المؤلف
منصور, هشام فهمي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام فهمي السيد منصور
مشرف / خيري المغازي بدير عجاج
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / حنان عبدالفتاح الملاحة
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
22/12/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

هدفت الدراسة إلي :-
1- الكشف عن علاقة التفكير الإبتكاري بالناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية .
2- الكشف عن علاقة التفكير الناقد علي الناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية .
3- الكشف عن فروق إحصائية للتخصص الأكاديمي ( علمي – أدبي ) علي الناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية .
4- الكشف عن فروق إحصائية الفرقة ( الأولي – الرابعة )علي الناتج الابتكاري في مجال التربية الفنية .
عينة الدراسة :-
تكونت عينة الدراسة من (73) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي والفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ .
- الفرقة الأولي (51) طالب عبارة عن (33) تخصص أدبي و (18) تخصص علمي .
- الفرقة الرابعة (22) طالب عبارة عن (18) تخصص أدبي (4) تخصص علمي .
أدوات الدراسة :-
1- اختبار التفكير الناقد الصورة (ج)
ترجمة وتقنين/ محمد إبراهيم (2006)
2- اختبار التفكير الإبتكاري لإبراهام
ترجمة وتقنين / مجدي حبيب (2001)
3- مقياس الناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية
إعداد الباحث
نتائج الدراسة :-
توصلت الدراسة الحالية إلي مجموعة من النتائج كما يلي :
1- يوجد علاقة دالة إحصائياً بين الناتج الابتكاري والتفكير الابتكاري ومكوناته الطلاقة والمرونة و الأصالة .
2- لا يوجد علاقة دالة إحصائيا بين الناتج الإبتكاري والتفكير الناقد فيما عدا بعد الأفكار من الناتج الابتكاري مع بعد الاستدلال الإستقرائي من التفكير الناقد وكذلك بعد الجانب النفعي في الناتج الإبتكاري مع بعد الاستدلال من التفكير الناقد .
3- لا يوجد فروق دالة إحصائياً في الناتج الابتكاري بين طلاب كلية التربية النوعية بحسب التخصص( علمي – أدبي ) .
4- لا يوجد فروق دالة احصائياً في الناتج الابتكاري بين طلاب كلية التربية النوعية بحسب الفرقة ( الأولي – الرابعة ) .