الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي :- 1- الكشف عن علاقة التفكير الإبتكاري بالناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية . 2- الكشف عن علاقة التفكير الناقد علي الناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية . 3- الكشف عن فروق إحصائية للتخصص الأكاديمي ( علمي – أدبي ) علي الناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية . 4- الكشف عن فروق إحصائية الفرقة ( الأولي – الرابعة )علي الناتج الابتكاري في مجال التربية الفنية . عينة الدراسة :- تكونت عينة الدراسة من (73) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي والفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ . - الفرقة الأولي (51) طالب عبارة عن (33) تخصص أدبي و (18) تخصص علمي . - الفرقة الرابعة (22) طالب عبارة عن (18) تخصص أدبي (4) تخصص علمي . أدوات الدراسة :- 1- اختبار التفكير الناقد الصورة (ج) ترجمة وتقنين/ محمد إبراهيم (2006) 2- اختبار التفكير الإبتكاري لإبراهام ترجمة وتقنين / مجدي حبيب (2001) 3- مقياس الناتج الإبتكاري في مجال التربية الفنية إعداد الباحث نتائج الدراسة :- توصلت الدراسة الحالية إلي مجموعة من النتائج كما يلي : 1- يوجد علاقة دالة إحصائياً بين الناتج الابتكاري والتفكير الابتكاري ومكوناته الطلاقة والمرونة و الأصالة . 2- لا يوجد علاقة دالة إحصائيا بين الناتج الإبتكاري والتفكير الناقد فيما عدا بعد الأفكار من الناتج الابتكاري مع بعد الاستدلال الإستقرائي من التفكير الناقد وكذلك بعد الجانب النفعي في الناتج الإبتكاري مع بعد الاستدلال من التفكير الناقد . 3- لا يوجد فروق دالة إحصائياً في الناتج الابتكاري بين طلاب كلية التربية النوعية بحسب التخصص( علمي – أدبي ) . 4- لا يوجد فروق دالة احصائياً في الناتج الابتكاري بين طلاب كلية التربية النوعية بحسب الفرقة ( الأولي – الرابعة ) . |