الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص علاج صعوبات تعلم المحاسبة الضريبية لدى طلاب الصف الرابع التجاري باستخدام الوسائط المتعددة . أدوات البحث: قامت الباحثة بتحليل محتوي كتاب المحاسبة الضريبية وإعداد قائمة للمفاهيم تضمنت (15) مفهوم رئيسي، (60) مفهوم فرعي، وأخرى بالمهارات تضمنت (5) مهارات رئيسة، (72) مهارة فرعية، وأعدت اختبار تحصيلي تشخيصي، اختبار أدائي تشخيصي لتحديد أهم الصعوبات التي تواجه الطلاب عند تعلمهم مفاهيم ومهارات المحاسبة الضريبية ، ثم أعدت برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لعلاج صعوبات تعلم المحاسبة الضريبية ،ودليل المعلم للاسترشاد به في تنفيذ البرنامج، كما أعدت اختبار تحصيلي إلكتروني نهائي، اختبار أدائي الكتروني نهائي. مجموعة البحث: لتشخيص الصعوبات تم تطبيق الاختبارين على مجموعة شملت (50) طالب ، بينما تم تطبيق البرنامج على مجموعة شملت (30) طالب بمدرسة قنا الثانوية التجارية المتقدمة. المصطلحات: صعوبات التعلم تعرف إجرائيا: ”مشكلات تعليمية تعوق الطالب العادي في تعلمه لمفاهيم ومهارات منهج المحاسبة الضريبية مما يؤدي إلى انخفاض مستوي التحصيل الدراسي عن زملائه العاديين ويستبعد من ذلك أي اضطرابات نفسية أو جسمية أو حرمان بيئي أو ثقافي أو اقتصادي تسبب هذه الصعوبات” نتائج البحث: -إعداد قائمة بمفاهيم ومهارات مادة المحاسبة الضريبية لطلاب الصف الرابع التجاري. -إعداد قائمة بصعوبات تعلم مفاهيم ومهارات مادة المحاسبة الضريبية. -فاعلية برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة بالكمبيوتر لعلاج صعوبات تعلم مفاهيم ومهارات مادة المحاسبة الضريبية. -وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في المحاسبة الضريبية لصالح التطبيق البعدي. -وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي في المحاسبة الضريبية لصالح التطبيق البعدي. |