الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي الكشف عن طبيعة العلاقة بين التشوهات المعرفية وكلا من قلق المستقبل وبعض الأعراض الإكتئابية لدي عينة من الشباب الجامعي ، والتعرف علي الفروق بين التشوهات المعرفية وقلق المستقبل وبعض الاعراض الاكتئابية تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع - التخصص الدراسي) ، ومدي إمكانية التنبؤ- من خلال تلك التشوهات المعرفية – بظهور قلق المستقبل وبعض الأعراض الإكتئابية لدي عينة من الشباب الجامعي من الجنسين. تكونت عينة الدراسة من 321 طالب وطالبة (97 ذكور - 224 إناث) 160 من التخصصات العلمية ، و 161 من التخصصات الأدبية. واستخدمت الباحثة أساليب إحصائية وهي 1- أختبار t-test لدلالة الفروق بين الذكور والإناث.2- معامل أرتباط بيرسون. 3- معامل ألفا كرونبخ. 4- تحليل التباين.5- تحليل الأنحدار. 6- التحليل العاملي. كما استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التشوهات المعرفية. إعداد/ الباحثة- مقياس قلق المستقبل إعداد أ.د/سميرة محمد شند (2002) - قائمة تشخيص الاكتئاب. إعداد د/ مجدي محمد الدسوقي (2002 ). وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة بين التشوهات المعرفية وكلاً من قلق المستقبل وبعض الأعراض الاكتئابية، كما يوجد تأثير لمتغير النوع علي متغير التشوهات المعرفية في اتجاه الذكور بينما كان التأثير في إتجاه الإناث بالنسبة لمتغيري قلق المستقبل والاكتئاب، كما لم يوجد تأثير لمتغير التخصص إلا علي قلق المستقبل وذلك في إتجاه التخصص الأدبي، ويمكن التنبؤ بكلاً من قلق المستقبل والاكتئاب في ضوء متغير التشوهات المعرفية. الكلمات المفتاحية: التشوهات المعرفية ، قلق المستقبل ، الاكتئاب . |