الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى : 1.إعداد برنامج فى الأنشطة الفنية قائم على استخدام بعض فنيات تعديل السلوك المعرفى لخفض مستوى الاندفاعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. 2.الكشف عن أثر هذا البرنامج على خفض مستوى الاندفاعية للتلاميذ. واتبعت الدراسة المنهج الوصفى. وتم أخذ عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى قوامها 10 تلاميذ يتراوح عمرهم الزمنى (12-13) سنة فى مدرسة دى لاسال للبنين تم إنتقائهم من بين 100 تلميذ تميزوا بارتفاع درجاتهم على مقياس الاندفاعية. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها : 1.توجد فروق دالة بين متوسطات درجات مجموعة التلاميذ التى تدربت على برنامج الأنشطة الفنية فى الزمن وعدد الأخطاء والموجهة إلى التلاميذ الإندفاعيين تشير إلى كفاءة برنامج الأنشطة الفنية وفاعليتها فى التطبيق البعدى والتطبيق البعد -بعدى. 2.تقدم استجابة التلاميذ تدريجياً بعد تدريبهم على المهارات المتعددة أثناء ممارسة الأنشطة حتى وصولها فى نهاية الأنشطة المقترحة إلى السرعة المطلوبة فى التعلم. |