الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة : يعتبر فن النسيج من أقدم الفنون التعبيرية التي مارسها الانسان ، والتي تنطوي علي قدر كبير من الابداع ، والابتكار لايمكن إغفاله ، ويجعل فن النسيج اليدوي في طياته قيماً فنية ، وإبتكارية . ويُعد فن النسيج المجسم خير مثال على ذلك ، حيث يتخلي النول عن الشكل التقليدي ليتعايش مع الخامات ، والتقنيات النسجية الحديثة مكوناً مجسم نسجي يتميز بالابتكار ، والفرادة من خلال تطبيق برنامج تجريبي على طلاب المرحلة الثانوية ، في ضوء فنون مابعد الحداثة . واشتملت الدراسة علي خمس فصول ، تناولتها الدراسة على النحو التالي : الفصل الاول : التعريف بالبحث وحدوده : يتضمن هذا الفصل خلفية البحث ، ومشكلته التى تتحدد في التساؤل الآتي : كيف يمكن تنمية الرؤية الفنية من خلال برنامج تجريبي في النسجيات اليدوية للمرحلة الثانوية في ضوء فنون مابعد الحداثة ؟ كما يتضمن هذا الفصل ايضاً اهداف البحث ، وأهميته ، وحدوده ، ومنهجيته ، والمصطلحات المستخدمة في البحث ، وقامت ايضاً الدراسة بتحليل الدراسات المرتبطة بموضوع البحث ، وقسمتها الي : 1- دراسات تناولت الرؤية الفنية للتراكيب النسجية . 2- دراسات تناولت تطبيق برنامج تجريبي . 3- دراسات تناولت طبيعة النضج النفسي للمرحلة الثانوية . 4- دراسات تناولت فنون مابعد الحداثة . الفصل الثاني : الفكر الفلسفي لفنون مابعد الحداثة : يشتمل هذا الفصل علي كيفية الاستفادة من فنون مابعد الحداثة ، ومدي ثأثر الطلبة بها في عمل التصميم الخاص بعمل المجسم النسجي ، والخروج عن الإطار التقليدي لشكل نول البرواز ، والنهوض به من التسطيح الي التجسيم ، وخصت الدراسة الاسلوب التجريدي ، والاسلوب التجميعي ، واسلوب التركيبات الاولية ، وكطيفية الاستفادة من هذه الاساليب في وضع تصميم هندسي يصلح ليكون مجسم نسجي ثلاثي الأبعاد . الفصل الثالث : الخصائص الفسيولوجية للمراهقين : اشتمل هذا الفصل علي إلقاء الضوء ، ومعرفة تطور نمو الطالب جسمانياً ، وحركياً ، واجتماعياً ، عقلياً ، وخلقياً ، ومدي استجابتهم للاعمال الفنية اليدوية ، وخاصة فن النسيج اليدوي . الفصل الرابع : الخامات والتقنيات المستخدمة في البحث : يشتمل هذا الفصل علي محورين هاميين : المحور الاول : الخامات الطبيعية المستخدمة في البحث ” خيوط القطن – خيوط الصوف ”. المحور الثاني : ويهتم بالأساليب ، والتقنيات المستخدمة في البحث ” النسيج السادة 1/1 وممتداته ، اللحمات الحرة ، المبرد ، السوماك ”. الفصل الخامس : البرنامج التجريبي : يشتمل هذا الفصل علي كيفية عمل برنامج تجريبي ، وتطبيقه علي طلبة المرحلة الثانوية ، ومدي الاستفادة من الاشكال الهندسية البسيطة ، التي يمكن تجسيمها لانتاج مجسمات نسجية ثلاثية الابعاد ، وكيفية عمل استبيان للطلبة لقياس نقاط الضعف والقوة في دراسة فن النسيج اليدوي ز واخيراً استمارة لتقييم أعمال الطلبة من قبل السادة المحكمين ، ونتائج الاعمال الطلابية ، وتحليلها فنياً ، وجمالياً ، وتشكيلياً . |