الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تطوير منهج اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية فى ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليم ذوى لاحتياجات الخاصة وأثره فى تنمية بعض مهارات الاتصال اللغوى لديهم، وتكونت العينة من (10) عشرة تلاميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدارس التربية الفكرية بالزقازيق، تم تطبيق اختبار مهارات الاستماع وبطاقة تقدير مهارات الكلام عليهم قبلياص وبعدياً وكذلك خضعوا لتجريب ثلاثة موضوعات من موضوعات المنهج المطور، تراوح عمرهم الزمنى بين (12-14) عاما، ونسب ذكائهم تراوحت بين (50 -70 ) درجة. وتمثلت الأدوات فى: قائمة الاتجاهات الحديثة لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة)، قائمة المعايير الخاصة بتحليل منهج اللغة العربية للصف السادس بمدارس التربية الفكرية، اختبار قياس مهارات الاستماع، وبطاقة تقدير مهارات الكلام (إعداد وحيد السيد :2001)، منهج اللغة العربية المطور (إعداد الباحثة) خلصت النتائج إلى ما يلى: - وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار مهارات الاستماع ككل، وأيضاً لكل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدى. - وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى بطاقة تقدير مهارات الكلام ككل، وأيضاً لكل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدى. - وجود أثر قوى للمنهج المطور فى تنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي (استماع وكلام) لدى تلاميذ الصف السادس بمدار التربية الفكرية. |