Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي للأنشطة المتنوعة في خفض النشاط الحركي المفرط لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
صقر، أميمة محمد صبحى جادالحق.
هيئة الاعداد
باحث / أميمة محمد صبحى جادالحق صقر
مشرف / محمد بيومى خليل
مشرف / منى خليفة على حسن.
مشرف / منى خليفة على حسن.
مشرف / محمد بيومى خليل
الموضوع
الاطفال - رعايه وعلاج. الاطفال بطيئو التعلم. الاطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:التعرف على فعالية برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة المتنوعة مثل الأنشطة الفنية (كالموسيقى- رسم- والأنشطة الرياضية) لخفض النشاط الحركي المفرط لدى الأطفال التوحديين. 2- يساعد المعلمون والآباء على التعامل مع هؤلاء الأطفال بشكل مناسب، ويمكنهم بالتالي من القيام بالتعديل الممكن للسلوكيات الغير مقبولة اجتماعياً التي يأتي بها هؤلاء الأطفال. 3- تدريب الأطفال التوحديين (المجموعة التجريبية) على مجموعة من الأنشطة المختلفة التي تساعد على خفض النشاط الحركي المفرط لديهم.
أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة الحالية في الأهمية العلمية والأهمية التطبيقية وذلك على النحو التالي: أ - الأهمية العلمية - إعداد أداة مناسبة لقياس النشاط الحركي المفرط لدى الأطفال التوحديين. - ندرة الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت هذا الموضوع - في حدود علم الباحثة -. - إعداد استمارة بيانات خاصة بالأطفال التوحديين. - نتائج هذه الدراسة يمكن أن تسهم في موضوع هام تقل فيه هذا النوع من البرامج التدريبية – في حدود الباحثة-. ب- الأهمية التطبيقية: أن يتعرف المعلمون والمختصون العاملون مع هذه الفئة من الأطفال على بعض الأساليب والفنيات النفسية والسلوكية المناسبة التي من خلالها تساعد في خفض الكثير من السلوكيات الغير مرغوبة. مصطلحات الدراسة: 1- اضطراب التوحد Autism Disorder 2- البرنامج التدريبي Training Program 3- الأنشطة المتنوعة Activities 4- النشاط المفرط Hyperactivity فروض الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة الحالية أن هناك بعض الأطفال التوحديين لديهم العديد من السمات أهمها النشاط الحركي المفرط التي سوف تتناولها الباحثة في هذه الدراسة. ويمكن خفضه عن طريق برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة المتنوعة مثل (الموسيقى- الرسم- الأنشطة الرياضية). ويمكن صياغة المشكلة في التساؤلات الآتية:
1- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس النشاط الحركي المفرط؟ 2- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس النشاط الحركي المفرط؟ 3- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس النشاط الحركي المفرط؟ 4- هل توجد فعالية للبرنامج التدريبي للانشطة المتنوعة في خفض النشاط الحركي المفرط لدي الأطفال التوحديين.