الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى : 1.التعريف بأهم الأصول الفلسفية والاجتماعية المرتبطة بالطوطم كقيمة رمزية ومعنوية فى فنون ما بعد الحداثة. 2.الكشف عن مضامين بعض الأعمال التصويرية التى تأثرت ببعض وحدات من أشكال الطوطم. 3.استحداث أعمال تصويرية تقوم على إبداعات مرتبطة بفنون الطوطم ذات الدلالات المختلفة. 4.الوصول لأشكال مبتكرة وحلول تشكيلية مستحدثة فى الأعمال التصويرية عن إبداعها كأشكال تنتمى مفاهيمياً وفلسفياً للطوطم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها : 1.توصل الباحث من خلال دراسة المصطلحات إلى معرفة الطوطم (Totem) كمصطلح وعلاقته بالفن بشكل محدد وواضح وكذلك العلاقة الفكرية والفلسفية بينه وبين هيئاته ورموزه الشكلية التى كان يقدمه الطوطميين بها. 2.توصل الباحث إلى التعرف على العادات والتقاليد والمعتقدات لقبائل وشعوب الطوطم قديماً وحديثاً وكذلك البدايات الأولى لتسجيل رموز الطقوس الطوطمية من رقصات واحتفالات والتى كانت تستوجب تعبيراً فنياً بسيطاً يعلى ويعبر عن رؤية الإنسان البسيط لقداسة شكل وهيئة الطوطم وإعلاء قيمته والانتظام والترقب والخوف من المجهول والانتظار والاستسلام له. 3.توصل الباحث إلى أن التوغل فى الذات البشرية يعطينا شيئاً سهلاً ومؤثراً، إذ إن الانسان كلما عاد إلى الماضى أصبحت الأشياء أكثر بساطة وتشويقاً وأهمية وقيمة، لذا فإن عودة الفنان المعاصر للاستشفاف من فنون الطوطم البدائية هى محاولة منه للرجوع إلى الحالات الأكثر سعادة والتى تعطينا فناً أكثر سهولة وتشويقاً وأهمية وقيمة. 4.أن هناك نظاماً اجتماعياً محكماً وضعه وسطر قواعده النظام الطوطمة. |