الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي:- معرفة العلاقة الارتباطية بين اضطرابات القلق واللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. 2- معرفة الفروق بين التلاميذ مرتفعى القلق والتلاميذ منخفضى القلق فى اللجلجة. 3- التأكد من أن بعض أبعاد القلق - دون غيرها - تنبئ باضطراب اللجلجة. 3- الكشف عن الديناميات الشخصية لبعض التلاميذ مرتفعي القلق شديدي اللجلجة. تتجلى أهمية الدراسة فى الوقوف وراء الأسباب التى تؤدى إلى حدوث اللجلجة حيث تعتبر اللجلجة أكبر عنصر محير من إضطرابات الكلام، لذلك أرادت الباحثة الوقوف وراء الأسباب التى قد تؤدى إلى حدوث اللجلجة ومنها إضطرابات القلق وكذلك التعرف على البناء النفسى للطفل مرتفعي القلق شديد اللجلجة. فروض الدراسة: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إضطرابات القلق واللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ مرتفعى ومنخفضى القلق على مقياس اللجلجة وذلك لصالح التلاميذ مرتفعى القلق. - تنبأ بعض أبعاد إضطرابات القلق دون غيرها باللجلجة. - تتميز شخصية الأطفال مرتفعى القلق شديدى اللجلجة بديناميات شخصية مميزة له. تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية: 1- هل توجد علاقة بين اضطرابات القلق واللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 2- هل يمكن التنبؤ باللجلجة في ضوء بعض أبعاد اضطرابات القلق؟ 3- هل يتميز التلاميذ مرتفعي القلق شديدي اللجلجة بديناميات شخصية مميزة لهم. |