Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر العلاقات البنائية فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل على التحصيل فى مادة الكمبيوتر /
المؤلف
زغلول، خالد محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمود أحمد زغلول
مشرف / محمدعبد الحميد أحمد،
مشرف / فتح الباب عبد الحليم سيد
مشرف / فتح الباب عبد الحليم سيد
مشرف / فتح الباب عبد الحليم سيد
الموضوع
الوسائل التعليمية. التكنولوجيا.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
442 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

أهداف البحث : 1- تقديم أسلوب عرض الموضوع بطريقة التجاور بمعنى عرض الموضوع من الكل الى الجزء او بطريقة التراكب بمعنى عرض الموضوع من الجزء الى الكل وأثر ذلك على التحصيل الدارسى.
2- اختلافات وضع النص الشارح للصورة باحد جوانبها واثر ذلك على التحصيل الدراسى.
منهج البحث : استخدام الباحث المنهج التجريبى فى الإجراءات كما استخدم المنهج لإحصائى الوصفى فى تحليل البيانات باستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائى الاتجاه وأحادى الاتجاه من خلال حزم البرامج المعروفة بأسم الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية.
عينة البحث :
وتم ذلك عن طريق جدول دراسة الطلاب داخل معمل الكمبيوتر وبالاستعانة بكشوف الأسماء وقد روعى ان تشتمل كل مجموعة تجريبية على اعداد متقاربة من طلاب الكلية الذين لم يدرسوا مادة الكمبيوتر وتم ذلك بطريقة عشوائية كاملة وروعى ان تشتمل كل مجموعة على اكثر من ثلاثين طالبا تحسبا لتغييب بعضهم عند تطبيق البرنامج ولذلك أصبحت العينة الأساسية للبحث مكونة من 240 طالبا وطالبة وتم توزيعهم على ثمانى مجموعات تجريبية.
نتائج البحث :
- تم قبول الفرض الأول حيث أشارات نتائج تحليل التباين أحادى الاتجاه الى عدم وجود فروقا دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات التحصيل لأسلوب العرض سواء أكان بطريقة التاركب مقابل التجاور بعض النظر عن اختلافات وضع النص الشارح يمين الصورة او شمالها أو أعلاها أو اسفلها.
- تم رفض الفرض الثانى فيما يتعلق بوجود فرق : حيث أشارت نتائج تحليل التباين احادى الاتجاه الى وجود فروقا دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات التحصيل لاختلافات وضع النص الشارح بغض النظر عن أسلوبى العرض سواء أكان بطريقة التراكب او التجاور.
- تم قبول الفرض الثالث حيث اشارت نتائج التباين ثنائى الاتجاه الى عدم وجود فروقا دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات التحصيل فى التفاعل بين اسلوبى عرض الموضوع وبين اختلافات وضع النص الشارح.