Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج فى اللغة العربية قائم على تعليم الاقران لتنمية بعض مهارات الكتابة لدى التلاميذ ذوى صعوبات الكتابة بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد المالك، هند مكرم عبد الحارس.
هيئة الاعداد
باحث / هند مكرم عبد الحارس
مشرف / احمد محمد علي
مناقش / أحمد سيد محمد
مناقش / عبد الوهاب هاشم سيد
الموضوع
اللغة العربية- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/11/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

أهداف الدارسة : هدفت الدراسة إلى ما يلي: وضع تصور لبرنامج قائم على تعليم الأقران لتنمية مهارات الكتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة بالمرحلة الابتدائية، والتحقق من فاعليته في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات الكتابة. مجموعة الدراسة: مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددهم (40 تلميذاً وتلميذة) بمدرسة بدر الابتدائية بالمندرة بحري، التابعة لإدارة ديروط التعليمية، بمحافظة أسيوط، جمهورية مصر العربية. إجراءات الدراسة: تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شملت: قائمة بمهارات الكتابة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات الكتابة، وكتاب التلميذ مصوغ وفقاً لإستراتيجية تعليم الأقران، ودليل المعلم، واختبار مهارات الكتابة، وبتطبيق هذه الأدوات والمواد، واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلي نتائج الدراسة وتفسيرها. >أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات الكتابة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات الكتابة. برنامج مقترح قائم على تعليم الأقران واشتمل على كتاب المتعلم ودليل المعلم. فاعلية البرنامج القائم على تعليم الأقران في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة.