Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من برامج التصميم بالكمبيوتر في تحسين القيمة الفنية لكتاب التربية الفنية المدرسي وتحويله إلكترونيًا /
المؤلف
الفرجاني، أمل عبد العظيم عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / أمل عبد العظيم عبد السلام الفرجاني
مشرف / حنا حبيب رمله حنا
مشرف / رشا رجب عبد المقصود
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى رفع القيمة الفنية والجمالية للكتاب المدرسي من خلال استخدام برامج التصميم بالكمبيوتر المتخصصة والتعرف على أنسب برامج التصميم بالكمبيوتر التي يمكن استخدامها في تصميم الكتاب المدرسي الإلكتروني وإبراز أهمية الكتاب الإلكتروني من حيث الجوانب التصميمية الفنية والتربوية وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ومن أهم نتائج الدراسة أن نجح التصميم المقترح للكتاب في إحداث إيقاع فني باستخدام الأشكال المختلفة الحجم والألوان الموزعة بصورة جيدة حيث يجزب انتباه الطلاب، وتجزبهم لاستخدام الكتاب، والإيقاع بين أحجام الكتابات وأحجام الصور والأزرار داخل الصفحات، وايضاً يتضح الإيقاع في الموسيقي المصاحبة للكتاب والمؤثر الصوتي الخاص بالأزرار وتقليب الصفحات، وجاءت نسبة الاتفاق بين المحكمين علي هذا البند 100%، وهذا يدل علي أن استخدام برامج الجرافيك ساعد بصورة كبيرة في تحسين الإيقاع الفني في الكتاب المدرسي وحققت التجربة الذاتية التكرار كقيمة فنية بما يخدم التصميم، ويحدث ايقاعاً من خلاله، فأثناء أداء التجربة، قامت الباحثة بعمل تكرارات لبعض الأجزاء في خلفيات تصميم الكتاب، وهذة التكرارات أحدثت ترابطاً بين أجزاء الكتاب والصفحات وبعضها البعض، وجائت نتائج إتفاق المحكمين 75 %، وهذا يدل على وجود بعض المشكلات في إحداث التكرار في تصميم الكتاب، ومن هذة المشكلات: هي التكرار السيميتري في جزء داخل خلفية تصميم الكتاب بشكل عام، وكان يفضل ان يكون هذا التكرار متنوعاً كباقي أجزاء التصميم وأن تصميم الكتاب المدرسي الإلكتروني بهذه الصورة حقق قيمة التنوع في عرض الصفحات الداخلية، حيث يعرض الكتاب اشكالاً مختلفة للمعلومات،منها ما هو تفاعلي ومرتبط بالإنترنت ومنها ما هو مرئي مباشر، مثل الصور المعروضة، وغير ذلك من تنوع يصاحب أجزاء تصميم الكتاب، فمثلا ظهرت العناوين متنوعة الأحجام والخطوط والأشكال، ولكن هذا التنوع لا يعني تجزئة الكتاب، إنما الغرض منه أن يجزب الطالب اكثر للاستمتاع والتبحر في دراسته له ، وأكدت الإحصائيات علي أن هذة التجربة نجحت فى تحقيق قيمة التنوع في تصميمات الكتاب نتاج هذة التجربة، فجاءت نتيجة اتفاق المحكمين بنسبة 100% على هذا البند.