الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج موسيقي لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الذاتوية في مرحلة ما قبل المدرسة مما قد يؤثر إيجابا على بعض المظاهر السلوكية لديهم وهو ما ينعكس على مستوى نضجهم الاجتماعي المنهج : اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي للتحقق من صحة الفروض وذلك من خلال مقارنة نتائج القياس القبلي / البعدي، والقياس البعدي / التتبعي، للتعرف على مدى فعالية البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الذاتوية في مرحلة ما قبل المدرسة ولمعرفة أثر متغير مستقل (الأنشطة الموسيقية) على متغير تابع (تنمية مهارات التواصل) مع استخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة (دراسة حالة) العينة تم اختيار عينة البحث من الأطفال المترددين على برنامج الرعاية النهارية للجمعية المصرية للأوتيزم (إحدى جمعيات رعاية الأطفال الذاتويين) والذين تترواح أعمارهم بين (4-6) سنوات وتكونت عينة البحث من أربعة أطفال تم تشخيصهم الطبي بالذاتوية النتائج تحقق البحث من صحة الفروض المقترحة وفاعلية استخدام الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارات التواصل الاستقبالية مثل (الانتباه والتقليد والتعرف والفهم واتباع التعليمات) ومهارات التواصل التعبيرية مثل التعبير اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال عينة البحث. |