الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد الأدب الشعبي - الذي يخاطب كل الطبقات الاجتماعية والثقافية - زاد الشعب الذي يجمع بين المعرفة التاريخية ومتعة التسلية ، إضافة إلي أنه يسجل طريقة تعامل الإنسان مع ما حوله من ظواهر كونية مختلفة. ومن هنا فإن الاهتمام بالأدب الشعبي يعد من أهم الأمور التي تقاس بها معالم التاريخ الثقافي علي مدار الحقب الزمنية، ومن المتعارف عليه أنه لا يوجد تقدم أو تحرك إلي الأمام دون التمسك بالجذور والهوية. وتعتبر حكاية ( كرم وأصلي ) من أشهر حكايات العشق وأقدمها في تركيا ، عرض من خلالها الكاتبان ”أفلاطون جم گونى” و”أحمد أوزدمير” لأنواع من الصراعات ، سواء صراع الإنسان مع نفسه أو مع الآخرين ، أو حتى مع الطبيعة . فهى قراءة للحاضر من خلال الماضى ، فالصراعات مستمرة بإستمرار الإنسان ، مع مزج الواقع فيها بالخيال ، لإضفاء جو من البهجة على الحكاية .وقد ظهر مدى تأثر الكاتب أحمد أوزدمير بالكاتب أفلاطون جم ، رغم بعد الفترتين الزمنيتين لإصدار الحكايتين . وتقع الرسالة فى ثلاثة أبواب تسبقها مقدمة وتمهيد . التمهيد : الأدب الشعبي : الحكاية الشعبية وتصنيفاتها : نبذة عنEflatun Cem Güney و Ahmet Őzdemir كرم وأصلى فى الأدب التركى الباب الأول : الحدث والزمن فى (حكاية كرم واصلي) عند كل من أفلاطون جم گوني واحمد اوزدمير الفصل الأول : الحدث الفصل الثاني : الزمن الباب الثاني : المكان و الشخصيات فى حكاية كرم وأصلي عند كل من أفلاطون جم گوني وأحمد أوزدمير الفصل الأول : المكان الفصل الثاني : الشخصيات الباب الثاني : السرد والرمزفى حكاية كرم وأصلي عند كل من أفلاطون جم گوني وأحمد أوزدمير الفصل الأول : السرد الفصل الثاني : الرمز الخاتمة :- وتشمل نتائج الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : •حكاية (كرم وأصلى ) حكاية شعبية صاغتها وطورتها الأجيال ، وهى ترجمة عن واقع حياتي ممزوج بتطلعات وخيالات ، عاشت شفويا ، وسُجلت فى أسلوب بسيط عند أفلاطون جم ، وقام بتبسيطها أكثر وتفسيرها أحمد أوزدمير ، وذلك حتى تتناسب ومعطيات العصر الحديث . •مزجت الحكاية بين الواقع والخيال ، حين استمدت المكان المعاش ومزجته بالتطلعات التي يموج بها الوجدان الشعبي . هذا مع التقارب الشديد في وصف الأمكنة عند الساردين . •المكان ليس رقعة جغرافية تحتضن الناس والأشياء ، وإنما هو الإطار الحاوي للقيم والتقاليد والأفكار . •تُعد شخصية العاشق هى الشخصية المحورية ، وعشيقته هى ملهمته-التي بنت وجددت صياغة التجربة الإنسانية ،كملهمة للعاشق ، ورغم ذلك فإنها قامت بدور الدمية في الحكاية . •ارتبط الزمن الإجتماعى بالأبعاد الدينية التي ارتبط بها الشعب التركي ،مما أضفى على الزمن طابعاً قومياً . |