Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المجالس العلميه وال”إجتماعيه بالعراق فى العصر العباسى الآول (132-232ه/ 749-847م)/
المؤلف
عبد الرحيم، عمر ممدوح عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / عمر ممدوح عبد الرحمن عبد الرح مٌ
مشرف / أ.د/صلاح سليم طايع
مشرف / أ.د/نجلاء سامى النبراوى
مشرف / أ.د/صلاح سليم طايع
الموضوع
المجالس العلميه- العراق.
تاريخ النشر
2013
عدد الصفحات
294ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/4/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - المكتبة المركزية بقنا - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

تناولت هذه الدراسه التاريخيه والحضاريه كثير من المصادر والمراجع الآساسيه والمساعده للحصول على الماده والمعلومات التاريخيه التى شكلت البنيه الآساسيه لمحتويات هذه الرساله وجاءت المصادر التاريخيه والآدبيه فى بدايه المصادر من حيث الآهميه حيث امدت الدراسه بمعظم المعلومات والنصوص التريخيه للموضوع كما أنها أعطت هذه المعلومات بصوره واضحه وخاصه احياناً وخاصه المصادر الآدبيه والتاريخيه القريبه من هذا العصر.
المجلس فى اللغه هو المشتق من الفعل الثلاثى جلس يجلس جلوساً والمجالس اصطلاحاً هى عباره عن اجتماع مجموعه من الناس للنظر فى شئونهم العامه او الخاصه وذكر الزبيدى ان المجالس تعنى مقدار الزمن او الحصه من الوقت يجلس فيها جماعه مختصون للنظر فى شأن من الشئون وهى مغلقه اذا لم يشهدها الا اعضائها ومفتوحه اذا شهدها معهم غيرهم اى انها اجتماع بعض الناس لدراسه امر من الامور التى تهمهم حسب نوع هذا الامر او المجال المقصود به المجلس سواء اكان علمياً او اجتماعيا او ترفيهياً وغير ذلك.
ونجد ان المجلس كان لها دور كبير فى نشر العلم بين طبقات المجتمع وذلك بسبب ان المجالس تحولت الى مباريات علميه وادبيه وفلسفيه وفى بادىء الامر كانت المجالس فى عهد الخلفاء الراشدين تتسم فى شكلها بالبساطه لانها كانت تعقد اغلبيه المجالس فى المساجد وكانت تعقد تلك المجالس لتناقش شئون الدوله والولاه.
اما المجالس فى عهد الامويين فقد تطورت حيث كانت المجالس تعقد فى قصور فخمه حيث استعملوا بعض القصور الرومانيه وبنوا لانفسهم بعض القصور الخاصه بهم فقد بنى معاويه قصر الخضره فى دمشق ونصب الخلفاء الامويون فى هذه القصور الاسره والكراسى وافترشوا الطنافس والوسائد وعلقوا الستائر وايضاً اقاموا الحجاب والحراس وكان معاويه اول من اتخذ الاسره قلد بها بطارقه الروم فى الشام ووضع الستائر والطنافس اما الكراسى فكان اول من استعملها زياد بن ابيه والى معاويه على العراق واقتبس الامويون من الروم والفرس مظاهر الابهه كالطراز ومناقشه الاشعار فى المجالس ونقش الديباج والغز واصطناع الاسره من الابنوس والعاج والذهب فأصبحت مجالس الخلفاء فى العهد الاموى مجالسا للادب والحكمه والشعر واختلف مجالس الخلفاء الامويون الاجتماعيه باختلاف شخصياتهم وميولهم فلقد كان الامويون حكاما نشطاء خصصوا شطرا كبيرا من يومهم للاعمال الاداريه.
نجد أف المجالس كانت ليا دك ان ر كبي ان ر في نشر العم بيف طبقات المجتمع ، كذلؾ بسبب اف
المجالس تحكلت إلى مباريات عممية كادبية كفمسفية ؛ كفى بادئ الأمر كانت المجالس في عيد
الخمفاء ال ا رشديف تتس في شكميا بالبساطة ، لأنيا كانت تعقد اغمبية المجالس في المساجد ،
ككانت تعقد تمؾ المجالس لتناقش شئكف الدكلة كالكلاة ) 1 . )
كحدث ذات يك في أحد المجالس كاف عمر بف الخطاب )رضى الله عنو ( يحتاج إلى
كالى ذم كفاءة فقاؿ لجمسائو : دلكنى عمى رجؿ استعممو عمى أمر قد أىمنى فقالكا : فلاف قاؿ :
لا حاجة لنا فيو ، قالكا فمف تريد ، ا ريد رجلا اذا كاف في القك كليس اميرى كاف كأف اميرى ، كاذا
كاف اميرى كاف كأف رجؿ مني ، قالكا ما نعرؼ ىذه الصفة الا في الربيع بف زياد الحارثي ، قاؿ
صدقت فكلاة ) 2 .)
أماالمجالس في عيد الأمكييف فقد تطكرت حيث كانت المجالس تعقد في قصكر فخمة ،
حيث استعممكا بعض القصكر الركمانية ، كبنكا لأنفسي بعض القصكر الخاصة بي ) 3 ( ، فقد بنى
معأ كية قصر الخضرة في دمشؽ ، كنصب الخمفاء الأمكيكف في ىذه القصكر الأسرة كالك أ رسي ،
كافترشكا الطنافس كالكسائد كعمقكا الستائر ، كأيضا اقامكا الحجاب كالح أ رس ، ككاف معأ كية أ كؿ مف
اتخذ الاسرة قمد بيا بطارقة الرك في الشا ، ككضع الستائر كالطنافس ، أماالك أ رسي فكاف أ كؿ مفاستعمميا زياد بف ابيو كالى معأ كية عمى الع ا رؽ ) 4 ( ، كاقتبس الأمكيكف مف الرك كالفرس مظاىر
الابية كالط ا رز ، كمناقشة الاشعار في المجالس ، كنقش الديباج كالغز كاصطناع الاسرة مف
الابنكس كالعاج كالذىب) 5 ( فأصبحت مجالس الخمفاء في العيد الأمكم مجالسا للأدب كالحكمة
كالشعر ......... الخ ، كاختمفت مجالس الخمفاء الأمكيكف الاجتماعية باختلاؼ شخصياتي
كميكلي ، فمقد كاف الأمكيكف حكاما نشطاء خصصكا شط ا ر كبي ا ر مف يكمي للأعماؿ الإدا ريةكعمى حيف قضكا الأمسيات كالميالي في السمر ) 1 ( ، كعشقكا في بادئ الأمر سماع القصص
التاريخية ، كفضمكا منيا بصفة خاصة أساطير الحركب ، كىذا فضلا عف إنشاد الشعر ) 2 . )
تطكرت المجالس في العصر العباسي ، فكانت أركع المجالس في حسف أثاثيا ، كسعة
رحابيا ، ككثرة عممائيا ككثرة ادبائيا ، كتنكع أبحاثيا كفنكنيا ، أمامجالس الطرب التي كانت
الصبغة الادبية غالبة عمييا بما يثار فييا مف حديث الشعر كالشعار كتفسير الكممات إلى يتغنى بيا
المغنكف ، كمف أشير خمفاء بنى العباس في فخامة مجالسي كركعتيا الرشيد اكلمأمكف ) 3 . )
فمجالس الرشيد كانت تحتشد بأشير العمماء مف فركع العم ) 4 ( ، كأيضا مف أشير شع ا رء
مجالسو أبك نكاس كأبك العتاىية كدعبؿ كمسم بف الكليد ، كالعباس بف الأحنؼ ، كمف الفقياء أبك
يكسؼ كالشافعي ،كمحمد بف الحسف ، كمف المغكييف أبك عبيدة كالأصمعي كالكسائي ، كمف أشير
المؤرخيف ال كاقدل ، كمف أشير المغنيف المكصمي كابف إسحؽ ) 5 . )
أماالمأمكف فكانت مجالسو تعتبر مف اركع المجالس العممية في تاريخ الحضارة الاسلامية
اذا كاف ىك نفسو يعتبر عالما ، ككاف بلاطو يشمؿ الكثير مف رجاؿ العم كالادب كالشع ا رء
كالأطباء كالفلاسفة مف جميع أنحاء مممكتو ، ككثي ا ر ما كاف يبدأ المناقشات ، كيثير العمماء
لمبحث) 6لمبحث) 6 . )
أكيضا كاف دكر الك ا رقيف أم دكاكيف بيع الكتب دك ا ر كبي ا ر في تطكر العم ، حيث كاف
بائعك الكتب مف الأدباء ذك الثقافة الرفيعة ، مثؿ إبف الندي صاحب )الفيرست ( كياقكت )معج
الأدباء ( ك )كمعج البمداف(