Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه إستراتيجيه التعلم للآتقان على مستوى أداء بعض المهارات الهجوميه فى كره السله لطالبات كليه التربيه الرياضيه/
المؤلف
منصور، ساره محمد مجدى.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد مجدي منصور
مشرف / أ.د/عماد أبو القاسم محمد
مشرف / أ.د/هاني الدسوقي إبراهيم
مشرف / هاني الدسوقي إبراهيم
الموضوع
كره السله- مهارات.
تاريخ النشر
2013
عدد الصفحات
136ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/4/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - المكتبة المركزية بقنا - مناهج وطرق تدريس التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

يسعى البحث الى استخدام استراتيجيه تدريس غير تقليديه من اجل تطوير التدريس وتحسين العائد التعليمى تحقيقاً لمستوى أعلى من الآهداف التربويه وذلك تمشياً مع اتجاهات التحديث والتطوير لمناهج التربيه الرياضيه وتقوم فلسفه استراتيجيه ”بلوم” لإتقان التعلم على تقديم دروس مرحليه للطلاب من ذوى المستوى المنخفض والمتوسط هذه الدروس المرحليه تسهم فى الوصول الى مستوى الآداء المهارى المطلوب والقاء المزيد من الضوء على استراتيجيه التعلم للآتقان وأهميتها وفاعليتها خاصه فى كليات التربيه الرياضيه.
يأتى البحث الحالى استجابه للعديد من توصيات البحوث والدراسات والمؤتمرات فيسعى الى استخدام استراتيجه تدريس غير تقليديه من اجل تطوير التدريس وتحسين العائد التعليمى تحقياً لمستوى اعلى من الاهداف التربويه وذلك تمشياً مع اتجاهات التحديث والتطوير لمناهج التربيه الرياضيه تقوم فلسفه استراتيجيه ” بلوم” لاتقان التعلم على تقديم دروس مرحليه للطلاب من ذوى المستوى المنخفض والمتوسط هذه الدروس المرحليه تسهم فى الوصول الى مستوى الاداء المهارى المطلوب.
قد تسهم نتائج هذا البحث فى القاء المزيد من الضوء على استراتيجيه التعلم لاتقان واهميتها وفاعليتها خاصه فى كليات التربيه الرياضيه.
ويهدف البحث الحالى الى :
1- تصميم وحدات تعليميه لبعض المهارات الهجوميه فى كرة السله بإستخدام استراتيجيه التعلم للاتقان
2- التعرف على فاعليه استراتيجيه التعلم للاتقان على مستوى الاداء المهارى لبعض المهارات الهجوميه فى كره السله لطالبات كليه التربيه الرياضيه بقنا.
وتوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات القياس القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه فى مستوى الاداء المهارى لبعض المهارات الهجوميه لكره السله لصالح القياس البعدى .
وتقوم فلسفه استراتيجيه ”بلوم” لإتقان التعلم على تقديم دروس مرحليه للطلاب من ذوى المستوى المنخفض والمتوسط هذه الدروس المرحليه تسهم فى الوصول الى مستوى الآداء المهارى المطلوب والقاء المزيد من الضوء على استراتيجيه التعلم للآتقان وأهميتها وفاعليتها خاصه فى كليات التربيه الرياضيه.
يأتى البحث الحالى استجابه للعديد من توصيات البحوث والدراسات والمؤتمرات فيسعى الى استخدام استراتيجه تدريس غير تقليديه من اجل تطوير التدريس وتحسين العائد التعليمى تحقياً لمستوى اعلى من الاهداف التربويه وذلك تمشياً مع اتجاهات التحديث والتطوير لمناهج التربيه الرياضيه تقوم فلسفه استراتيجيه ” بلوم” لاتقان التعلم على تقديم دروس مرحليه للطلاب تسعي المؤسسات التعميمية عمي اختتف مستتايات ا إلتي تمتميت م تتاا المتامع المتعممتة لممتتعمت الت ا
يمثتم م تاع العمميتة التعميميتة سمتا يتتاست اءم ا عتتط قتي دتا تعتمم تعع التتمعيي االستما م التعميميتة التتي
تتتاام الم تاا سعيا لمتغم عمي الفعاع الفعمية سين المتعممين اصالا إلي أقدم معمام تعميمي ممكن .
االتأكيم عمى إتمان التعميت mastery Learning مستمع قي الكتاسات التعسايتة متن أ تم عقتا كفتا ع
العممية التعميمية ،المم ا م ” smith 91 ت( أن الأق ا عم الأكثع إتماتاً لما يتعممان ، أكثع إتماتتاً لمعمتم >1( ”
اات از لمم ات التي تاكم إلي ت ايميمان عمى التتظيت المي ت أهما ااد ة المعالت ”.
إستت ا عتي ية التتعمت لقتمتان strategy for learning master متن الاستت ا عتي يات التعميميتة ال ميثتة
االم مة التي تت عع إلي ا التعسيتة العيادتية لتن لأت تا تعتمتم عمتى ق تت المتتعمت ل سيعتة الم متة التتي ستا
يتعمم ا من خفم تمسيت الم تاى إلى ا مات تعميمية صغيعع م ممع الأهتما متا استتخمات عتمم كسيتع متن
الاختسا ا عت التكايتية من التتا التخخيصتي ختفم كتم معي تعميمتي االتتي يت تمم متن خفل تا متمى اصتام
المتعممتين لمستتاى انتمتان 08 % متا الاعتمتام عمتى التغ يتة ال ا ع عتة لمتن لتت ي ممتاا مستتاى انتمتان اقتي
صاعع م ماعات صغيعع ، سيتما يتععض المتمتان إلى أتخ ة إث ا ع يط اس ت ا تتتيا انستت ا عتي ية اءتتاً إدتاقياً
ماخم المعي التعميمي قيط تصا الأخ ا من أ م اصتام 08 % متن المتعممتين لمستتاى انتمتان ست
سععت ت اءمعت ت الخاصة .تتمثتم الميمتة التعسايتة ل ت ا التتا متن التتعمت قتي تمميمتط التغ يتة ال ا ع عتة المستتمعع لممتتعمت لت متع لتط
استم ا ععية التعمت اقعاليتط ، اتعميم مساعه أ الا سأام تي الاصام إلي التمكن . ايؤكتم التتعمت لقتمتان عمتي
الفتعاع الفعميتة ، الكتتتط يتعقض التاءت عتتمها كعمستة ت تتام مان انت تاز ، ق تا يستتتغم ا استتغفلا كيتتا
كاسيمة لمتغم عمي ا يث يع ي كم متعمت متط قتي أن يتتعمت اقمتا لمستتااه الخخصتي قتي تمام ءم ا عتتط ،
اسععة تعممط ، ااستعمامه ، امااقعط ، لت لن ق تا أستما يعتتع ستاختف الاستت اسات ستين الأقت ا عم ، لكتتط
يتخ ه ا الاختف أساسا لمتعمت الفعام ، ليعتفا مستاا أما هؤلا الأق ا عم قعميا ا ماعيا .
كتعع الستمة متن الأتخت ة ال عكيتة التتي تتميتز سا تام العميتم متن الم تا ا عت التتي تت مت متن الفعت
إمماج أكثع من م اعع قي إ اع اا م اأماؤها قي تتاسع اتسمسم اكفا ع عالية . ل لن تعتسع كعع السمة متن
العيادات التي يتأثع س ا مستاا الأما ال عكي لمم ا ا عت ال عكية المعكسة سمستتاا أما المفتعمات ال عكيتة
لمم ا ا عت ستاا كاتتت هت ه ال عكتات متن التتم السستي أا الصتع س اتت المتمعع عمتي ممتت هت ه ال عكتات
قي تما ج عكي متكامم قي خكم م اعع معكسةمشكمة البحث :
من خفم سيعة عمم السا ثة اءيام ا ستمعيي الت سيمتات العمميتة لممتعع كتعع الستمة لمفعءتة الثالثتة ءستت
المتتتتاهت اتتتتمعيي التعسيتتتة العيادتتتية تخصتتتا كتتتعع الستتتمة كميتتتة التعسيتتتتة العيادتتتية سمتتتتا امعتتتتة - -
تا الااما لا ظت:
.9 دع مستاا أما ال السات لسعض الم ا ا عت الأساسية قي كعع السمة .
.: الاعتمام عمي ال عع التمميمية قي التمعيي أما إلي غيا الماقعية لما ال السات قي التعمت .
.; عمت استخمات إست ا عتي ية تمعيسية مختمفة قي العممية التعميمية .
مما مقا السا ثة إلي الم ا ع ات المستفيدة لمتاصم إلي إست ا عتي ية ميثة لتعميت سعض م ا ا عت كعع
السمة ، يث قكعع الس ث تعميت م ا ا عت كعع السمة ساستخمات إست ا عتي ية ت مع الأهما التعميمية ااتمان
الم ا ا عت ، ىاءم أثاع اهتمات السا ثة إست ا عتي ية التعمت لقتمان التي تعكز عمى استخمات سما م تعميمية ما
أع ا الاءت الكاقي لعممية التعمت لماصام إلى مع ة انتمان كما أن ه ا الأسما يعمم عمى م ا ععاع
الفعاع الفعمية سين المتعممين اهي من المخكفت التي ي الاهتمات س ا قي عممية التمعيي .
اءتم استتمزت عمتي السا ثتة إ ت ا ع هت ا الس تث يتث تتماع أهميتتط قتي كاتتط أ تم الم تاالات التتي تعمتم
عمي تتفي إست ا عتي ية التعمت لقتمان امععقة قاعميت ا عمي التتعمت الم تا عا قتي كتعع الستمة ا تصتميت ا تمات
تعميمية ساستخمات إست ا عتي ية التعمت لقتمان لماصام س السات كمية التعسية العيادية سمتا إليى مع تة انتمتان
لسعض م ا ا عت كعع السمة .