Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل لامركزية الإدارة المدرسية بمصر فى ضوء مدارس حق الاختيار وتطبيقاتها فى بعض الدول /
المؤلف
صبيح، رواء محمد عثمان عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / رواء محمد عثمان عثمان صبيح
مشرف / محمد أحمد حسين ناصف
مشرف / محمد رأفت محمد صابر
مشرف / محمد رأفت محمد صابر
مشرف / محمد رأفت محمد صابر
الموضوع
التعليم - اغراضه واهدافه - مصر. المدارس - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
339 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح يسهم فى تفعيل لامركزية الإدارة المدرسية بمصرفي ضوء مدارس حق الاختيار وتطبيقاتها فى بعض الدول وتكمن أهمية الدراسة فى أنها تُقدم للمسئولين بعض الآليات التى اتبعتها بعض الدول المتقدمة لتفعيل لامركزية الإدارة المدرسية من خلال تطبيقها لمدارس حق الاختيار.واقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفى التحليلى وتوصلت الدراسة إلى أن الأسلوب الإداري فى مدارس حق الاختيار يتسم بأنه ديمقراطي مستقل عن الحكومة ، ويقوم على اللامركزية والمرونة فى اتخاذ القرارات والمشاركة الفعالة بين المدير والمجتمع وأولياء الأمور دون الخضوع للوائح التنظيمية لسلطات التعليم فى الدولة ، إلا فيما يخص الأمن والسلامة والصحة ، والحقوق المدنية للطلاب والعاملين بالمدرسة ، والمعايير العامة فى المناهج الدراسية وأيضا أن مركزية صنع واتخاذ القرارات التعليمية بمصر ، وعلى الرغم من توجهات الخطاب الرسمي المعلن في مصر وخاصة وزارة التربية والتعليم نحو اللامركزية فى إدارة التعليم إلا أن الواقع الفعلي يفرض نفسه ويتعارض مع القرارات الوزارية النظرية التي لا تخرج حيز الورق المكتوب عليه ، حيث أن الواقع الممارس فى إدارة المدارس بمصر مركزي للغاية.