![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح يسهم فى تفعيل لامركزية الإدارة المدرسية بمصرفي ضوء مدارس حق الاختيار وتطبيقاتها فى بعض الدول وتكمن أهمية الدراسة فى أنها تُقدم للمسئولين بعض الآليات التى اتبعتها بعض الدول المتقدمة لتفعيل لامركزية الإدارة المدرسية من خلال تطبيقها لمدارس حق الاختيار.واقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفى التحليلى وتوصلت الدراسة إلى أن الأسلوب الإداري فى مدارس حق الاختيار يتسم بأنه ديمقراطي مستقل عن الحكومة ، ويقوم على اللامركزية والمرونة فى اتخاذ القرارات والمشاركة الفعالة بين المدير والمجتمع وأولياء الأمور دون الخضوع للوائح التنظيمية لسلطات التعليم فى الدولة ، إلا فيما يخص الأمن والسلامة والصحة ، والحقوق المدنية للطلاب والعاملين بالمدرسة ، والمعايير العامة فى المناهج الدراسية وأيضا أن مركزية صنع واتخاذ القرارات التعليمية بمصر ، وعلى الرغم من توجهات الخطاب الرسمي المعلن في مصر وخاصة وزارة التربية والتعليم نحو اللامركزية فى إدارة التعليم إلا أن الواقع الفعلي يفرض نفسه ويتعارض مع القرارات الوزارية النظرية التي لا تخرج حيز الورق المكتوب عليه ، حيث أن الواقع الممارس فى إدارة المدارس بمصر مركزي للغاية. |