Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم انشطة الجوالة بالجامعات المصرية في ضوء منهاج المرحلة للمنظمة الكشفية العربية/
المؤلف
ابوالنيل، معتز بالله احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / معتز بالله احمد محمد ابو النيل
مشرف / طارق محمد محمد عبد العزيز
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / محروس محمود محروس
الموضوع
طرق التدريس. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
107 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
23/10/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

مرحلة الجوالة هي أرقى أطوار حركة الكشافة وختام مراحل تدريبها وهي امتداد زمني للحركة الكشفية التي تبدأ بمرحلة الأشبال وتليها مرحلة الكشافة ثم مرحلة الكشاف المتقدم ثم تأتي مرحلة الجوالة ، وتهدف إلي اكتساب الشباب المزيد من التجارب والخبرات التي تحقق النجاح في الحياة ، بعد أن تتاح لهم الفرصة ليعتنقوا الفضائل والقيم والعادات الحميدة في فترة هامة من حياتهم.
وتٌعرف الحركة الكشفية بأنها ”حركة تربوية تطوعية غير سياسية مفتوحة للجميع ، موجهة للنشء والشباب دون التمييز بينهم من حيث الأصل أو الجنس أو العقيدة ، وفقا للهدف و للمبادئ وللطريقة الكشفية ، التي عبر عنها مؤسسها.
والمنظمة الكشفية العربية منظمة تربوية تطوعية غير سياسية مستقلة تتكون من الهيئــــات الكشفيــة العربية الملتزمة بأهداف ومبادئ وطريقة الحركة الكشفية والممثلة في بلادها، وتعد المنظمة الكشفية العربية هي الجهة المسئولة عن وضع المناهج الكشفية لمراحل الكشافة علي مستوي الوطن العربي و تحليل وتقييم المناهج الكشفية الحالية وقياس مدى مطابقتها مع الواقع وتعديلها إن لزم الأمر لتتناسب مع الظروف والإمكانيات المتوفرة.
وقد لاحظ الباحث اهتمام الجامعات المصرية بأنشطة الجوالة، حيث يتم إدراجها ضمن خطة النشاط الجامعي، فأنشأت بكل جامعة إدارة خاصة لأنشطة الجوالة أطلق عليها (إدارة الجوالة والخدمة العامة) كواحدة من إدارات الإدارة العامة لرعاية الشباب وقامت الجامعات بتكليف بعض أخصاءيها المعينين بها تحت مسمي وظيفي (أخصائي رعاية شباب) للإشراف علي تلك الإدارة إشراف إدارياً وفنيا ومالياً.
ومن خلال الملاحظة لأنشطة الجوالة بالجامعات المصرية وجد الباحث أن بعض الأنشطة التي تمارس في مسابقات الجوالة بالجامعات المصرية قد لا تحقق أهداف منهاج مرحلة الجوالة للمنظمة الكشفية العربية ، وأن هناك بعض الأنشطة ذات التقاليد الكشفية التي يتضمنها منهاج مرحلة الجوالة للمنظمة الكشفية العربية لا تمارس ضمن أنشطة الجوالة في الجامعات المصرية ، وأن تنفيذ بعض أنشطة الجوالة في الجامعات المصرية لا يراعي إتباع التقاليد الكشفية المنصوص عليها بمنهاج المرحلة وذلك في عدم مراعاة التدرج في مستويات التقدم لمراتب مرحلة الجوالة وتنفيذ التقاليد الكشفية المتبعة لانتقال وترقي الطالب المشارك .
ولما كانت أنشطة الجوالة موضوعة لتحقق أهداف منهاج مرحلة الجوالة الموضوع من قبل المنظمة الكشفية العربية ، الذي يعتبر واحد من المناهج التربوية ، فيجب أن تتعرض أنشطة الجوالة بالجامعات المصرية لعملية التقويم المستمر حتي نرى ما يصلح منها وما لا يصلح ولكي نعرف أي من تلك الأنشطة تحقق الأهداف العامة لمنهاج مرحلة الجوالة للمنظمة الكشفية العربية وأي منها يحقق الأهداف إلي حد ما ، وأي منها لا يحقق الأهداف ، حتى نحكم علي مدي النجاح في تحقيق الأهداف وتنميتها .
ويعرف التقويم بأنه هو أحد الإجراءات الديناميكية الدورية التي تستخدم البيانات المستمدة من الناتج والعملية عن طريق أساليب القياس ويعبر عنها بطريقة ذاتية أو موضوعية ويمكن أن تستخدم في سمة أو خاصية معينة أو إجراء المقارنات مع معايير محددة مسبقاً لإصدار الأحكام .
ومن خلال المقابلات الشخصية تبين اتفاق معظم الخبراء ومشرفي نشاط الجوالة بالجامعات علي أن بعض أنشطة الجوالة التي تمارس في الجامعات المصرية لقد لا تحقق أهداف منهاج المرحلة الجوالة للمنظمة الكشفية العربية ومن خلال ما تقدم من استعراض مجالات وأنشطة الجوالة الحالية بالجامعات المصرية واستعراض مجالات منهاج مرحلة الجوالة للمنظمة الكشفية العربية ، والاطلاع علي الدراسات والبحوث , تبين للباحث ندرة الدراسات في مجال المناهج وتدريس التربية الرياضية إلي تتناول تقويم أنشطة مرحلة الجوالة بالجامعات المصرية في ضوء منهاج المرحلة للمنظمة الكشفية العربية ، وأن إجراء هذا التقويم يهدف لقياس مدى تحقيق أنشطة الجوالة بالجامعات المصرية لأهداف منهاج المرحلة للمنظمة الكشفية العربية ، وتشخيص نقاط الضعف والقوة فيها ، مما دفعه للقيام بذلك البحث .