Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلم التعليم الصناعي تخصص التبريد والتكييف في ضوء المعايير المهنية المعاصرة /
المؤلف
الخولي، مصطفي أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي أحمد محمود الخولي
مشرف / حلمي أبو الفتوح عمار
مناقش / عبادة أحمد عبادة الخولي
مناقش / فوزي محمد السعيد عطوة
الموضوع
التعليم الصناعي - التعليم الصناعي- مصر. التعليم - برامج. التأهيل المهني - مصر. التدريب المهني - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
14/9/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد مدي فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلم التعليم الصناعي تخصص التبريد والتكييف في ضوء المعايير المهنية المعاصرة . واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المحموعة الواحدة ، والقياس القبلي – البعدي لأداء المعلمين ، وتكونت الدراسة من 20 معلما ومعلمة للتبريد والتكييف من معلمي إدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية ، وتم تطبيق البرنامج التدريبي علي مجموعة الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013-2014 ، واستخدم الباحث أسلوب الموديلات التعليمية في تدريب المعلمين ، ويتضمن البرنامج التدريبي عشرة موديلات تعليمية لتنمية كفايات معلم التبريد والتكييف في الكفايات التربوية والتخصصية ، ولقد قام الباحث بتطبيق بطاقة الملاحظة ، والإختبار التحصيلي ، علي مجموعة الدراسة قبليا وبعديا ، وقد استخدم المعالجات الإحصائية وحساب كل من اختبار (ت) ونسبة الكسب المعدل لحساب فعالية البرنامج .
وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة معلمي التعليم الصناعي تخصص التبريد والتكييف في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي ، لصالح التطبيق البعدي . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة معلمي التعليم الصناعي تخصص التبريد والتكييف في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ، لصالح التطبيق البعدي .