Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية توظيف الرسوم المتحركة بدرس التربية الرياضية في تعلم بعض مهارات العاب القوي للأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
ابراهيم, ماجد عبد الحميد مصري.
هيئة الاعداد
باحث / ماجد عبد الحميد مصري ابراهيم
مشرف / محمود محمد أحمد عيسي
مناقش / وفاء محمد مفرج أبو عمار
مناقش / تامر جمال عرفة علي
الموضوع
تعليم الاطفال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

تدعوا الاتجاهات التربوية الحديثة الى الاهتمام بالمتعلم ليصبح جزءاً أساسياً فى العملية التعليمية حيث لا بد أن يقوم بدور جديد فعال وأن يعبر عن ذاتيته فى العملية التعليمية، والقائمون على المؤسسات التعليمية يحاولون الوصول الى تحقيق الهدف والغاية من العملية التعليمية بدرجة عالية من الكفاءة والإتقان، ولذلك فهى تهتم بالفرد المتعلم وحاجاته وميوله وهى بهذا التطوير تحاول تحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية . وتحتوى طرق تدريس التربية الرياضية على العديد من طرق التدريس والأساليب التى تميزها عن العلوم التربويه الأخرى والتى تهتم بالمتعلم وتهيئة سبل النجاح له مع الأخذ فى الاعتبار أن المعلم هو الركيزة الأساسية فى تحقيق عملية التعلم باختيار اسلوب التدريس بما يناسب المرحلة السنية، كما إن مفهوم الاسلوب فى مجال التدريس يعنى شكلاً مميزاً فى تنفيذ الدرس يتخذه المدرس كوسيلة لتعليم التلاميذ، وقد يتبنى المدرس أسلوب واحد أو أكثر، وقد يفرض الموضوع المطلوب تعليمة أو المرحلة السنية للتلاميذ استخدام اسلوب خاص يسهل الى وصول المعلومات. مشكلة البحث وأهميته: لقد اكتسبت المستحدثات التكنولوجية أهمية متزايدة من أجل زيادة معطيات العملية التعليمية وترقيتها، فعلى الرغم مما قدمته التكنولوجيا من وسائل اتصال تعليمية تكنولوجية يمكن أن تخدم العملية التعليمية الا ان التعليم فى كافة المراحل المختلفة لم يستفيد من هذه الوسائط حيث أن استخدامها فى التعليم ما زال محدوداً على درجة كبيرة، حيث يتطلب من جانب المعلم معرفة وفهم التغيرات العلمية والتكنولوجية، والاستفادة من الانجازات التكنولوجية واستخدامها فى العملية التعليمية، ومن اجل ذلك لا بد أن تصبح تكنولوجيا التعليم طابعاً مميزاً للعملية التعليمية، بحيث تتحول النظرة الى التعليم من الحفظ والتلقين الى ممارسة وتجربة حياتية، يتعايش معها المتعلم من خلال اكتسابة خبرات ذاتية. وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف إنتاج أفلام الرسوم المتحركة إلا أنها تضيف إبداعات وإمكانيات تجعلها ضرورية الاستخدام فى ظل تطور المواد الفيلمية باستخدام الكمبيوتر مما يوفر الوقت والجهد والتكاليف فى إنتاج مثل هذه النوعية من الأفلام وتسهل مسيرتها لتوسع نطاق استخدامها فى العملية التعليمية، وذلك لأن فيلم الرسوم المتحركة هو أحب متعة. ومن خلال عمل الباحث بمدرسة مديحة قنصوة لضعاف السمع لاحظ الباحث أن الطريقة المتبعة فى مدارس ضعاف السمع هى الإشارات وإعطاء نموذج وهى تعتمد على مصدر واحد للمعرفه وهو المدرس الذى يقوم بترجمة الشرح بالاشارات ثم يتبعه بعد ذلك أداء نموذج دون أى مشاركة فعلية من جانب التلاميذ فى الموقف التعليمى مما ادى الى وقوف التلاميذ موقف سلبى فى عملية التعلم وبالتالى عدم مراعاة الفروق الفردية للتلاميذ، كما أنه فى ظل الاتجاه السائد فى العصر الحديث من حيث تحديث طرق وأساليب التدريس فى مجال التربية الرياضية بصفة خاصة فى ظل هذا التقدم التكنولوجى الحادث فإن الرسوم المتحركة المبرمجة على الحاسب الآلى من الممكن أن تلعب دوراً هاماً فى المجال التعليمى حيث يمكن تحريك وتغيير عناصر العملية التعليمية بطريقة واضحة وسهله يمكن عن طريقها ان تصل المعلومة الى التلاميذ بوضوح مما يؤدى الى تحقيق الهدف المنشود ألا وهو تعليم هذه الفئة من التلاميذ المعاقين وهذا ما دعا الباحث لإجراء دراسته محاولة منه للتعرف على تأثير الرسوم المتحركة على تعلم بعض مهارات ألعاب القوى للأطفال ضعاف السمع بدرس التربية الرياضية. أهـــداف البحـــث: تصميم برمجية تعليمية باستخدام الرسوم المتحركة بهدف التعرف علي:1 - فاعلية توظيف الرسوم المتحركة بدرس التربية الرياضية على تعلم بعض مهارات ألعاب القوى للأطفال ضعاف السمع من سن 10-11 سنة (المجموعة التجريبية) 2- الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للإختبارات المهارية لألعاب القوى للأطفال (قيد البحث)فــروض البحــث: 1- تؤثر البرمجية المقترحة بإستخدام الرسوم المتحركة بدرس التربية الرياضية تأثيرًا إيجابياً على تعلم بعض مهارات ألعاب القوي للاطفال ضعاف السمع من سن (10-11) سنة. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبارات المهارية لألعاب القوي للأطفال (قيد البحث) ولصالح المجموعة التجريبية. منهـــج البحـــث: استخدم الباحث التصميم التجريبى ذو المجموعتين متبعاً القياسات القبلية البعيدة النظر لملائمته لطبيعة هذا البحث. مجتمع وعينة البحث: تمثل مجتمع هذا البحث فى تلاميذ مدرسة مديحة قنصوة التجريبية للطلاب ضعاف السمع بالقاهره– مدينة نصر، وهم بالصف الرابع والخامس الابتدائى المرحلة السنية فى الفصل الدراسى الثانى 2013-2014، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع والخامس الابتدائى بمدرسة مديحة قنصوة للطلاب ضعاف السمع بالقاهره وعددهم 38 تلميذ وقد تم استبعاد عدد 6 تلاميذ بسبب المرض والغياب المستمر، وبذلك أصبحت عينة البحث 32 تم تقسيمهم الى مجموعتين الأولى العينة الاستطلاعية، وعددهم 10 تلاميذ، والثانية عينة البحث الأساسية وعددهم 22 تلميذ، وتم تقسيمها الى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة وقوام كل منهما 11 تلميذ، والجدول التالى يوضح التوزيع العددى لمجتمع وعينة البحث القياسات القبلية: بعد أن تأكد الباحث من المعاملات العلمية (الصدق- الثبات) للإختبارات البدنية والمهارية وبعد الانتهاء من مراحل بناء البرنامج التعليمى الثلاثة السابقة (مرحلة التصميم، البرمجيه، مرحلة الانتاج) قام بتطبيق المرحلة الرابعة (تنفيذ التجربة) حيث قام باجراء القياسات القبلية لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة وذلك للتأكد من تكافؤ مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى الاختبارات البدنية والمهارية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/11/2013 تنفيذ تجربة البحث: وبعد أن تأكد الباحث من تكافؤ مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى الاختبارات البدنية والمهارية قام بتطبيق البرنامج التعليمى باستخدام اسلوب الرسوم المتحركة على المجموعة التجريبية، والاسلوب التقليدى (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة فى الفترة من يوم الاحد الموافق 13/10/2013 حتى يوم الخميس 19/12/2013 أى لمدة 9 اسابيع وبمعدل وحدتين تعليميتين اسبوعياً وزمن الوحدة 45 دقيقة منها 5 ق للاحماء، 15 ق للاعداد البدنى، 20 ق للجزء الرئيسى، 5 ق للختام .
القياسات البعدية :
بعد انتهاء المدة المحددة لتنفيذ تجربة البحث الأساسية قام الباحث باجراء القياسات البعدية لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى الاختبارات المهارية وذلك يوم الاحد والموافق 22/12/2013، وقد راعى الباحث أن يتم اجراءات القياسات البعدية تحت نفس الظروف التى تم بها اجراء القياسات القبلية وتم تفريغ البيانات فى جداول معدة لذلك تمهيداً لمعالجتها احصائياً.
المعالجــات الإحصائيــة:
استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية لمعالجة البيانات المستخدمه وهى:
 المتوسط الحسابى
 الانحراف المعيارى
 الوسيط
 معامل الإلتواء
 معامل الارتباط
 اختبار ”ت”
 معادلة نسب التقدم %
الاستخـــلاصـــات:
• من خلال أهداف البحث ونتائج العينة تم التوصل إلى:
1- البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الرسوم المتحركة له تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات ألعاب القوى للأطفال ضعاف السمع.
2- استخدام الرسوم المتحركة ساهم فى تعليم تلاميذ المجموعة التجريبية لمهارات ألعاب القوى للأطفال (عدو الحواجز- رمى الرمح للأطفال – الوثب الطويل بالزانة).
3- إستخدام البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الرسوم المتحركة كان أفضل من الطريقة التقليدية (المتبعة) فى تعلم مهارات ألعاب القوى للأطفال قيد البحث مما يدل على فاعليته وتأثيرة
4- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدى عن القياس القبلى فى مهارات العاب القوى قيد البحث
التوصيـــــات:
• يوصى الباحث من خلال الاستخلاصات بالآتي:
1- العمل على تطبيق برنامج الرسوم المتحركة لمهارات ألعاب القوى للأطفال ضعاف السمع من سن (10-11) سنه، لما أثبتته نتائج هذه الدراسة.
2- نشر العاب القوى للأطفال ضعاف السمع فى المدارس عن طريق استخدام الأدوات البديلة.
3- استخدام الرسوم المتحركة فى تعلم مهارات ألعاب القوى للاطفال بدرس التربية الرياضية.
4- عقد دورات تدريبية لمدرسى التربية الرياضية للاطلاع على كل ما هو جديد فى مجال تكنولوجيا التعليم.
5- تصميم مجموعة برامج تهدف الى تعلم جميع المهارات الأساسية لألعاب القوى للأطفال عن طريق الحاسب الآلي.