Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البيروقراطية الإدارية وأثرها على الأداء الحكومي /
المؤلف
عبد الله، محمد هاشم أبو هشيمة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد هاشم أبو هشيمة. عبد الله
مشرف / هشام عبد المنعم عكاشة
مشرف / علاء عـلي أحمــــد عبد المتعال
مشرف / علاء عـلي أحمــــد عبد المتعال
الموضوع
الحكومات.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
544 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
26/6/2014
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الحقوق - القانون العام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 544

from 544

المستخلص

يتركز الهدف الأساسي للدراسة حول أسباب الروتين الإداري السئ الناجم عن التنظيم البيروقراطي , وكيفية مجابهة هذه الأسباب حتى يستطيع المواطن الحصول على الخدمة بسهولة ويسر , ولم يعتمد الباحث على منهج واحد في هذا البحث بل اعتمد على أكثر من منهج مثل المنهج التحليلي , والمنهج الإستقرائي , مع العلم أن هذه الدراسة تنتمي إلى علم الإدارة العامة .
وتم تقسيم الدراسة إلى فصل تمهيدي لدراسة المقصود بالبيروقراطية الإدارية ونشأتها , ثم ثلاثة أبواب , خصص الباب الأول : لدراسة نظريات البيروقراطية والثاني لدراسة أسباب الروتين الإداري السئ الناجم عن البيروقراطية الإداري , والثالث لدراسة كيفية القضاء على أسباب الروتين الإداري السئ الناجم عن البيروقراطية الإدارية , وآثر الباحث على ألا تقتصر الدراسة على الجانب النظري فحسب , فأعقب الدراسة النظرية بدراسة ميدانية بغية الوصول إلى حقائق أكثر دقة عن أسباب الروتين الإداري السئ الناجم عن البيروقراطية الإدارية .
وانتهت الدراسة بنتيجة مؤداها أن البيروقراطية سلاح ذو حدين فهي تنظيم يؤدي إلى إتمام الأعمال على أحسن وجه إلا إذا أسئ استخدامها , وتتمثل أسباب الروتين الإداري السئ في المحاور الآتية :
1ـ الهيكل التنظيمي للجهاز البيروقراطي .
2ـ الموارد البشرية ( الموظفين) المنفذة للعمل بالتنظيم البيروقراطي .
3ـ النصوص التشريعية واللوائح المنظمة للعمل بالتنظيم البيروقراطي .
4ـ إجراءات العمل بالتنظيم البيروقراطي .
ويمكن القضاء على الروتين الإداري السئ الناجم عن البيروقراطية الإدارية عن طريق :
1ـ الإصلاح الإداري. 2ـ الحكومة الإلكترونية .
وأسفرت الدراسة الميدانية على أن المحاور الآتية تؤدي إلى الروتين الإداري السئ وهي :
1ـ العيوب في نظام العمل. 2ـ طريقة الأداء .
3ـ ضعف إدارة الأداء وتهيئة متطلبات العمل .
4ـ أداء الموظف الحكومي. 5ـ العلاقة السيئة بين الجهاز الحكومي والمواطنين.