Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى تطوير مرحلة رياض الاطفال=
المؤلف
المتولى، اسماءعلى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء على محمد المتولى
مشرف / سعاد محمد عبد الشافى محمد
مشرف / رشاد محمد حسن احمد
مشرف / رشاد محمد حسن احمد
الموضوع
رياض الاطفال - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
أ-ح,202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

اهداف البحث:
1– التعرف على مفهوم وفلسفة المشاركة المجتمعية فى مرحلة رياض الاطفال.
2-التعرف على واقع المشاركة المجتمعية فى مرحلة رياض الاطفال.
3-الوقوف على العوامل الاجتماعية والثقافية و الاقتصادية المؤثرة فى المشاركة المجتمعية فى مرحلة رياض الاطفال .
4-رصد معوقات المشاركة المجتمعية بمرحلة رياض الاطفال.
5-وضع تطور مقترح لتفعيل دور المشاركة الجتمعية بمرحلة رياض الاطفال.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الفينومينولوجىللربط بين التحليللات السيسيولوجية و الثقافية لواقع المشاركة المجتمعية.
كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى نظرا لتعدد ادواته و امكانية ترجمة المعلومات والبيانات الى احصائيات يمكن استقراء النتائج منها وتحليلها
عينة البحث:
تم اختيار العينة العشوائية بشكل عشوائى ومن اماكن متفرقة ومن مستويات اجتماعية واقتصادية متنوعة بأدارة حلوان التعليمية التى يتميز سكانها بالتنوع و التباين الثقافى و الاقتصادى و الاجتماعى.
نتائج البحث:
اولا - نتائج خاصة بالبرامج المقدمة للطفل:
1-الاهتمام بالبلاامج المقدمة للطفل ومحاولة تطويرها شكلا ومضمونا.
2-ان تكون البرامج مرنة لتناسب جميع المواقف و الظروف.
3-ان تكون البرامج متاحو لولى الامر حتى يتمكن من مشاركة طفلة و الروضة فيها.
ثانيا: توصيات خاصة بالوزارة
1-ان تسخر وزارة التربية و التعليم اكبر قدر ممكن من جهود قطاع الاعلام بالوزارة لنشر ثقافة المشاركة المجتمعية ودعمها بين افراد المجتمع ككل.
3-اعداد وحدة فى كل ادارة تعليمية خاصة بالمشاركة المجتمعية لارشاد العاملينبمرحلة رياض الاطفال حول المشاركة المجتمعية.
ثالثا: نتائج خاصة باعداد معلمات رياض الاطفال
1 –الحرص على اعداد معلمات رياض الاطفال اعداد جيدا فى كليات رياض الاطفالوالاهتمام بالمشاركة المجتمعية ودعم مهارات التواصل الجيد بن المعلمة والاطفال واسرهم واعضاء المجتمع ككل.
2- تخصيص مادة بكليات رياض الاطفالواقسام الطفولة بكليات التربية بعنوان التعليم و المشاركة المجتمعية لاعداد المعلم للمشاركة بشكل جيد.
رابعا: نتائج خاصة بإدارة الروضة
1-الاختيار الجيد للمعلمات التربويات خريجات رياض الاطفال وان استدعى الامر فتعمل كمساعدة للمعلمة التربوية لانها لا تجيد فن التواصل و التعامل مع الطفل الصغير.
2-اهتمام الروضة بتقديم الانشطة الثقافية و الاجتماعية لافراد المجتمع المحيط بالروضة.