![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الإشراف التربوي وذلك لمواجهة المشكلات المهنية لمعلمي التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية لتعليمية في ضوء الجودة في مدينة المنيا. في ضوء هدف وفروض البحث والنتائج التي تم التوصل إليها استخلصت الباحثة ما يلي : 1- المشكلات المهنية تؤثر سلبا على تطبيق الجودة في مدارس التعليم الأساسي بوجه عام والمرحلة الإعدادية بوجه خاص. والجوانب الهامة التي تعوق تحقيق معايير الجودة بالمرحلة الإعدادية هي : • الافتقار إلى ثقافة معايير الجودة في التربية الرياضية بالمدرسة الإعدادية. • كثرة المشكلات المهنية التي تواجه معلمي التربية الرياضية والمتعلقة بقلة الإمكانيات • المادية والمعنوية . • عدم تفهم الإدارة المدرسية لمناخ ونظام التربية الرياضية . • دور الإشراف المتقاعص في تطبيق العلاقات الإنسانية . وتأثيرها في إعداد وتهيئة المناخ • الملائم للنمو المهني وسير العمل الناجح. 2- الاهتمام بالتأهيل العلمي والمهني للإشراف التربوي والتنمية المستدامة . 3- تحقيق الجودة في التعليم من خلال التعليم التكنولوجي والمعلومات واستخدام الأساليب الحديثة وتزايد التماسك الاجتماعي والمشاركة المجتمعية في برنامج التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية. 4- الترقية للاشراف التربوي بالأقدمية المطلقة فقط. 5- وضع تصور مقترح لاستمارة تقييم معلم التربية الرياضية من قبل المشرف التربوي في اطار الجودة. |