Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التذوق الأدبي في تدريس النصوص الأدبية في تنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عبد الغنى، علاء ذهني عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / علاء ذهني عبد السميع عبد الغنى
مشرف / زين محمد شحاتة
مشرف / أبو الدهب البدري على
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

يهدف البحث إلي تعرف أثر فاعلية برنامج قائم علي التذوق الأدبي في تدريس النصوص الأدبية علي تنمية بعض مهارات فهم النص والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، واستخدم لتحقيق ذلك عينة قوامها سبعون طالباً قسموا إلى مجموعتين : تجريبية والتي درست النصوص من خلال البرنامج المقترح لتنمية مهارات فهم النص والكتابة الإبداعية وضابطة درست نفس النصوص باستخدام الطريقة التقليدية .
أسفرت نتائج تطبيق أدوات البحث بعدياً عن النتائج الآتية :
” يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار فهم النص ككل كلٌ في مجالي الشعر والنثر
لصالح المجموعة التجريبية ” وذلك عند مستوى دلالة (0.01) = 2.66 .
” يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية ككل كلٌ لصالح المجموعة التجريبية ” . وذلك عند مستوى دلالة (0.01) = 2.66 .
وهذا يدل علي فعالية البرنامج المقدم لطلاب الصف الأول الثانوي والقائم علي التذوق الأدبي لبعض النصوص في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات فهم النص الأدبي.