الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي تعرف أثر فاعلية برنامج قائم علي التذوق الأدبي في تدريس النصوص الأدبية علي تنمية بعض مهارات فهم النص والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، واستخدم لتحقيق ذلك عينة قوامها سبعون طالباً قسموا إلى مجموعتين : تجريبية والتي درست النصوص من خلال البرنامج المقترح لتنمية مهارات فهم النص والكتابة الإبداعية وضابطة درست نفس النصوص باستخدام الطريقة التقليدية . أسفرت نتائج تطبيق أدوات البحث بعدياً عن النتائج الآتية : ” يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار فهم النص ككل كلٌ في مجالي الشعر والنثر لصالح المجموعة التجريبية ” وذلك عند مستوى دلالة (0.01) = 2.66 . ” يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية ككل كلٌ لصالح المجموعة التجريبية ” . وذلك عند مستوى دلالة (0.01) = 2.66 . وهذا يدل علي فعالية البرنامج المقدم لطلاب الصف الأول الثانوي والقائم علي التذوق الأدبي لبعض النصوص في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات فهم النص الأدبي. |